المنقوش تثير حفيظة الليبيين: حاولت تحسين صورتها فذكروها بلقاء كوهين

0
569

حالة من الجدل والسخرية أثارتها وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقوفة عن العمل، نجلاء المنقوش، بعد تعليقها على أعمال القمة العربية الإسلامية التي عقدت في الرياض السبت. 

وقالت المنقوش، في تغريدة لها عبر موقع إكس (تويتر سابقا): “وسط استمرار ارتقاء الآلاف من الشهداء من المدنيين في غزة، اختتمت القمة العربية – الإسلامية الاستثنائية بالرياض، وتواجه مقرراتها إشكالية عجز أطراف المجتمع الدولي عن تنفيذ حل سياسي دائم يوقف العدوان فوراً، وينهي الوضع المأساوي بفلسطين، ويمنح شعبها حقوقهم وفق مقررات المرجعيات الدولية”.

وتعود حالة الجدل الدائر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كون المنقوش متهمة بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وفقاً للقانون الليبي. 

وفسر البعض تدوينة المنقوش بأنها محاولة لتحسين موقفها بعد الهجوم الشديد الذي واجهته خلال الفترة الماضية، بعد مباحثاتها مع مسؤولين تابعين إسرائيليين. 

وأصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد دبيبة، في أغسطس الماضي، قراراً بوقف المنقوش عن العمل وإحالتها للتحقيق. 

وجاء القرار بعدما نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية تفاصيل اجتماع عقد في روما بين المنقوش ووزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين.

وخرجت مظاهرات واسعة في العاصمة طرابلس رفضا للمقابلة التي أعلنت الجهات الرسمية الليبية أنها تمت دون موافقتها، نافية أي تواصل بين المؤسسات الليبية، ودولة الاحتلال.