ليبيا تنضم لاتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي

0
706

تم اليوم الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس تسليم وثيقة مصادقة دولة ليبيا لاتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي وذلك خلال حفل على هامش انعقاد الدورة الـ42 للمؤتمر العام لليونسكو.

وقدم وزير التربية والتعليم، موسى المقريف، رئيس الوفد الليبي المشارك في المؤتمر وثيقة المصادقة، التي تم المصادقة عليها بقرار مجلس النواب رقم 9 لسنة 2022، واعتمادها فيما بعد من وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الليبية.

وقالت وزارة الثقافة في حكومة الوحدة إن هذا الانضمام جاء لينصف جهودها خلال السنوات الماضية، حيث عملت اللجنة التي شكلتها وزيرة الثقافة مبروكة توغي، بإعداد مذكرة توصي بالمصادقة على هذه الاتفاقية من قبل الجهات التنفيذية والتشريعية في الدولة الليبية من أجل التعريف بثقافة التراث لليبيا.

وقالت وزيرة الثقافة: “إن انضمام ليبيا إلى هذه الاتفاقية الهامة، يؤكد الأهمية التي توليها حكومة الوحدة الوطنية بهويتنا وتراثنا الثقافي ويهدف الى حماية تراث ليبيا الثقافي، والاستفادة منها بما يتماشى مع صون التراث الليبي وإبرازه، خاصة وإن ليبيا تزخر بالعديد من المواقع التاريخية والثقافية”.

وتقدمت الوزيرة بالشكر للجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم على دورها في التنسيق مع المنظمات الدولية ولجميع الجهات والأشخاص وكل من ساهم في هذا المنجز على جهودهم في خدمة الثقافة، متمنية أن تتضافر الجهود من كل مؤسسات الدولة لتسجيل كافة المواقع الليبية مستقبلاً على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، لأنه يعطيها إشعاعاً لتعريف العالم بها وينعكس ذلك على سمعة ليبيا وثقافتها وتاريخها كما ينعكس على العلاقات السياحية والاقتصادية معاً.