وزير اقتصاد دبيبة يبحث تفعيل معاهدة الصداقة الليبية – الإيطالية

0
509
وزير الاقتصاد محمد الحويج
وزير الاقتصاد محمد الحويج

استقبل وزير الاقتصاد بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في ليبيا، محمد الحويج، السفير الإيطالي، جانلوكا البيريني، لبحث أوجه التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار، وآلية التشبيك بين أصحاب الأعمال في البلدين.

وخلال اللقاء، أكد الحويج، على أهمية تفعيل بنود معاهدة الصداقة والشراكة المبرمة مع إيطاليا العام 2008، واستئناف العمل بمشاريع البنية التحتية المتعاقد عليها مع الشركات الإيطالية، وأهمها الطريق الدولي الرابط بين امساعد – رأس اجدير.

وشدد الحويج على أهمية التعاون المشترك مع إيطاليا، انطلاقا من رؤية إستراتيجية على المدى البعيد، مشيرا إلى أن إيطاليا تُعد أحد أهم الشركاء التجاريين لليبيا في منطقة الاتحاد الأوروبي، ووجود العديد من الفرص الواعدة لقطاع الأعمال والاستثمار التي يوفرها الاقتصاد الليبي.

ودعا وزير الاقتصاد إيطاليا إلى إعداد الترتيبات اللازمة لعقد اللجنة الليبية – الإيطالية المشتركة، وتنظيم اجتماعات بين وزارتي الاقتصاد والتجارة بالبلدين؛ لوضع رؤية مشتركة تحدد أطر التعاون الثنائي بين المؤسسات الاقتصادية والتجارية، بما يُسهم في زيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين.

كما أثنى الحويج على جهود التعاون بين البلدين في مجالات الاتصالات والكهرباء والمواصلات، وتدشين خط الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، مشيرا إلى أهمية تفعيل دور الغرفة التجارية الليبية – الإيطالية المشتركة من أجل دعم الشركات وأصحاب الأعمال المتعاملين في البلدين، ومعبرا على استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات الممكنة للشركات الإيطالية الراغبة في العمل بليبيا.

فيما أكد السفير الإيطالي، رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع ليبيا في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وحرص الشركات الإيطالية على استئناف عملها، واستكمال المشاريع المتعاقد عليها.

وأشار السفير إلى أن الغرفة التجارية الليبية – الإيطالية المشتركة تعمل على تنظيم معرض وكلاء الصناعات الإيطالية في نسخته الثانية على أرض معرض طرابلس الدولي بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعارض التابعة للوزارة، بالإضافة إلى إقامة المنتدى الاقتصادي الليبي – الإيطالي في العاصمة الإيطالية روما خلال ديسمبر المقبل.

 وقال إن الرحلات الجوية بين البلدين ستشهد زيادة عدد الرحلات الأسبوعية خلال الفترة المقبلة، في إطار دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.