اشتباكات وشلل تام بالمدينة.. ماذا يحدث في غريان؟

0
674

شهدت مدينة غريان الواقعة في غرب ليبيا، اشتباكات عنيفة بين جماعات مسلحة، بهدف السيطرة على المدينة. 

وتسببت الاشتباكات في قتل شخصين وجرح آخرون بعد اندلاع اشتباكات مسلحة في مدينة غريان الواقعة غرب ليبيا، في حصيلة أولية مع استمرار تصاعد التوترات في المدينة. 

واندلعت المواجهات العنيفة التي استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، فجر اليوم الأحد، عقب اشتباكات مسلحة بين الكتيبة (111) بقيادة عادل دعاب وجهاز الدعم والاستقرار، دامت ساعات.

ووثقت مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حدّة هذه الاشتباكات، حيث تم إطلاق قنابل يدوية وقذائف صاروخية من الجانبين. 

ولم تذكر السلطات الرسمية والجهات العسكرية والأمنية في المدينة، إلى حدّ الآن أيّ تفاصيل وتوضيحات عن هذه الاشتباكات والأطراف المشاركة فيها.

 

وعلق الكاتب الصحفي محمود المصراتي، على اشتباكات غريان، قائلاً إن من سيقرر الاحتلال التركي بقاءه في غريان هو من سينتصر. 

وقال في منشور عبر حسابه على فيسبوك: “لا أعلم ماذا يجري بالتحديد في غريان، لكن ما أعرفه هو أن تركيا حركت طيرانها المسير إلى هناك ومن سيقرر التركي أحقيته بالبقاء في المدينة هو من سينتصر”. 

وقالت تقارير إن الطيران المسير التركي توجه من قاعدة معيتيقة إلى غريان إثر الاشتباكات الدائرة منذ الفجر في المدينة. 

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، تكليف جهاز طب الطوارئ والدعم باتخاذ جميع إجراءات التأهب والاستعداد، والتوجه إلى غريان، لمساندة المستشفيات في ظل الاشتباكات التي تشهدها المدينة.

ودعا وزير الصحة المكلف رمضان بوجناح المستشفيات والمراكز الصحية والعاملين الصحيين بالمنطقة إلى رفع مستوى الجهوزية القصوى، لتقديم خدمات الإسعاف والطوارئ، وتسخير الأقسام العلاجية للاستجابة للوضع بمدينة غريان. 

ودعت مستشفى غريان المركزي التعليمي جميع العاملين والعناصر الطبية والطبية المساعدة إلى الحضور، في ظل الاشتباكات التي يشهدها وسط المدينة منذ فجر اليوم.

ودعت إدارة جامعة غريان جميع منتسبيها إلى عدم الوجود في مقار الجامعة، وإيقاف الامتحانات والعمل حتى تحسن الوضع.

كما أعلنت عضو المجلس البلدي غريان، منى المقدم، توقف الدراسة في المدارس التي تقع في محيط الاشتباكات، التي تدوار منذ الصباح الباكر في المنطقة، مؤكدة أن المجلس في حالة انعقاد دائم، ونتواصل مع جميع الأطراف للوصول إلى تهدئة ووقف إطلاق النار وإنهاء الاشتباكات.