تدار بدون مدير منذ سنتين.. ديوان المحاسبة الليبي يرصد مخالفات مصلحة الضرائب في 2022

0
632

رصد ديوان المحاسبة الليبي في تقريره لعام 2022 عدة مخالفات في مصلحة الضرائب كان أولها أن المصلحة تدار بدون تكليف مدير عام منذ سنتين تقريباً.

ورصد الديوان تقادم القوانين والتشريعات المنظمة للضرائب وعدم وجود أي مقترحات بما يضمن تحقيق أهداف المصلحة التضارب في جباية الضريبة بين فروع ومكاتب مصلحة الضرائب لذات المعاملة، حيث تقوم بعض المكاتب بجباية الضريبة عند تقديمها للمكتب، في حين البعض الآخر يقوم بإعفائها من الرسوم الضريبية.

عدم قيام المراجع الداخلي بالمهام المسندة إليه من حيث إعداد تقرير سنوي يوضح نتائج أعمال المراجعة ومدى تطبيق التشريعات النافذة وإجراء الجرد المفاجئ للخزينة والمخازن للتأكد من مدى قيامهم بالمهام المسندة لهم على الوجه المطلوب.

كما رصد عدم قيام المصلحة بتسطير الصك الملغي وإيضاح أسباب إلغائه وكتابة رقم الصك البديل على الصك الملغي، فضلاً عن عدم حفظه بالكعب، مما يعد مخالفة لنص المادة (112) من لائحة الميزانية والحسابات والمخازن

وعدم قيام المراقب المالي بالمهام المسندة إليه قانوناً من حيث الإشراف على القسم المالي بالمصلحة والتحقق من تطبيق القواعد المالية المعمول بها، مما يعد مخالفة للفقرة رقم (5) بالمادة رقم (24) من لائحة الميزانية والحسابات والمخازن فضلاً عن قيامه باعتماد أذونات صـرف تخلو من توقيع الموظف المختص بالإعداد.

ورصد أيضاً قلة العناصر المالية المؤهلة بالقسم المالي والقادرة على تسيير العمل بالمصلحة فضلاً عن عدم تدوير الموظفين ما بين الإدارات والمكاتب والأقسام وذلك لاكتساب الخبرة الكافية للعناصر المؤهلة للعمل بالقسم المالي.

عدم توفر الشروط القانونية اللازمة بشأن حماية الخزائن وفق ما نصت عليه المادتين (47 (52) من لائحة الميزانية والحسابات والمخازن، وعدم متابعة إدارة مكافحة التهرب الضريبي للمنافذ الجمركية للوقوف على أوجه القصور في أداء عمل المنافذ.

عزوف بعض الوزارات والجهات الممولة من الخزانة العامة وبعض المصارف عن توريد قيمة الضرائب المستحقة، وعدم وجود أي وسائل حماية عند نقل النقود من قبل أمين الخزينة للمصرف.

وجود مرتبات تصرف من قبل مصلحة الضرائب بقيمة (أكبر) من قيمة المرتبات المحالة من قسم المرتبات بإدارة الميزانية بوزارة المالية.

كما تبين صرف مرتبات بالتجاوز لعدد من الموظفين لا ترد مرتباتهم من قسم المرتبات، ووجود أسماء ترد مرتباتهم ضمن القرص الخاص بالمرتبات المحال من إدارة الميزانية (قسم المرتبات إلى المصلحة ولا يتم صرف مرتباتهم.