رغم إعصار دانيال.. هل تحقق ليبيا أعلى معدل نمو عربي في 2024؟

0
607

توقع صندوق النقد الدولي، تحقيق ليبيا ارتفاعا في معدلات نمو الناتج المحلي، بنسبة تبلغ 7.5% في 2024، رغم الفضايات التي ضربت المنطقة الشرقية الشهر الماضي. 

وجاءت توقعات الصندوق للدول العربية في عامي 2023 و2024 ضمن تقرير حول “آفاق النمو في منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا”، الذس نشر على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في مراكش المغربية الأسبوع الماضي.

وتوقع الصندوق أن تقود ليبيا الدول العربية بنسبة نمو 7.5%، بعدما سجل النمو 12.5% في العام 2023، تليها كل من جيبوتي وموريتانيا والسعودية والإمارات على الترتيب.

ورجح الصندوق انكماش اقتصاد 4 دول عربية في 2024، منها دولتان من كبار مصدري النفط، ودولتان كان طبيعيًا انكماش اقتصادهما بسبب معاناتها حروباً داخلية، وهي على الترتيب: الكويت، والعراق، والسودان، واليمن.

ويمكن أن يتراجع النمو في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 2% خلال العام 2023 على خلفية الحروب والتوترات الجيوسياسية وخفض إنتاج النفط وتشديد السياسات النقدية، وفق الصندوق. 

وأكد الصندوق أن الحرب في السودان تؤثر في هذا الأداء، مع تأثيرها على حياة وسبل عيش كثيرين، ودفعهم إلى النزوح، متسببة في اضطرابات اقتصادية حادة.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق جهاد أزعور، إن الزلزال الأخير في المغرب والفيضانات في ليبيا يوضحان تأثير الكوارث الطبيعية، وكيف يمكن أن تكون لها تداعيات سريعة ومدمرة.

وأضاف أن النمو في الكثير من دول المنطقة يتباطأ بسبب عوامل عدة، من بينها التوترات الجيوسياسية والكوارث الطبيعية.