أعضاء البرلمان الليبي يبحثون مع السفير الأمريكي الأزمة السياسية والأمنية وسبل حلها

0
287

التقى النائب الأول لرئيس مجلس النواب، فوزي النويري، اليوم الجمعة، في تونس، سفير الولايات المتحدة الأمريكية ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، إن اللقاء الذي حضره أعضاء مجلس النواب، عبدالسلام نصيه، وعزالدين أبوراوي، ويوسف الفرجاني، ومولود الأسود، تناول الأزمة السياسية والأمنية وسبل حلها.

وتم خلال اللقاء توضيح رؤية مجلس النواب للحل والتأكيد على ضرورة وضوح الموقف الدولي بشأن دعم الشرعية وسيادة القرار الليبي، إضافةً إلى مُناقشة المخاوف من تدهور الوضع الأمني في غرب البلاد خصوصاً في ظل تعنت حكومة الوحدة تسليم السلطة بعد انتهاء ولايتها.

كما تناول اللقاء مناقشة مقترح مستفيد لإدارة العائدات النفطية الذي تطرحه المجموعة الدولية والمخاوف من تحوله لإدارة الصراع بدل إيجاد حل للصراع وكذلك تعارضه مع سيادة الدولة وإدارتها لمواردها وتم التأكيد على الحاجة الحقيقية أن تكون البرامج المستهدفة لدعم الشفافية ومكافحة الفساد والرقابة الدقيقة على الصرف وفق الميزانية العامة للدولة بآليات عادلة وشفافة ومنع الصرف من خارج الميزانية.

كما تم التأكيد على ضرورة العمل على منع التدخلات الخارجية في القضية الليبية التي أضرت كثيراً بالعملية السياسية واعاقت الوصول الى حل.

من جهته قال السفير الأمريكي: “في اجتماعي المثمر اليوم مع خمسة من أعضاء مجلس النواب، انخرطنا في نقاش صريح حول الجهود الجارية على المسار الدستوري وأهمية الحفاظ على الهدوء حتى يختار الليبيون قيادتهم من خلال الانتخابات”.

وأضاف: “ناقشنا أيضاً الحاجة إلى إدارة شفافة وعادلة للإيرادات الوطنية لتوفير الخدمات الأساسية للشعب الليبي في جميع ربوع ‎ليبيا”، معرباً عن تطلعه إلى استمرار الاتصالات الوثيقة مع مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لتسريع التقدم على المسار السياسي.