تركيا تتقدم بطلب لحكومة الوفاق للحصول على تراخيص للتنقيب في ليبيا

0
163

أعلنت تركيا، اليوم الاثنين، عن تقدمها بطلب للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط وإنتاجه في ليبيا، ضمن إطار الاتفاقية الموقعة بينها وبين حكومة الوفاق.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، في تصريحات إعلامية، أنه تم تحديد 7 مناطق للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط فيها، مشيراً إلى أن عملية التثبيت والإعلان ستستمر لمدة 3 أشهر.

وأضاف أنه خلال هذه الفترة سيتم البدء بأنشطة التنقيب، بعد تحليل البيانات من قبل مؤسسة البترول التركية.

وأشار دونماز، إلى أن سفينة التنقيب التركية “ياووز” أنهت ست عمليات حفر في شرق البحر الأبيض المتوسط حتى الآن، وأن العملية السابعة جارية في موقع “سلجوقلو-1”.

وذكر الوزير أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق فايز السراج، عبرا عن رغبتهما في زيادة التعاون الثنائي في مجال التنقيب عن الغاز والنفط خلال الزيارة التي قام بها السراج مؤخراً إلى أنقرة.

ولفت دونماز، أن مؤسسة البترول التركية أصبحت لاعباً قوياً في استكشاف النفط وإنتاجه في المنطقة، لافتاً إلى وجود مفاوضات مستمرة للعمل مع الجزائر بدأت قبل وباء فيروس كورونا.

وكانت تركيا وحكومة الوفاق وقعتا مذكرتي تفاهم، تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.