إيطاليا تخصص 5 ملايين يورو لدعم المناطق المنكوبة في ليبيا

0
244

أعلن مجلس الوزراء الإيطالي، اليوم الثلاثاء، “حالة الطوارئ” تمهيداً للسماح للدولة الأوروبية بـ”التدخل في الخارج” أي في دول خارجية وبالتحديد ليبيا لمدة ستة أشهر. 

وبحسب وكالة الأنباء الإيطالية (نوفا)، يأتي ذلك في أعقاب أحداث “استثنائية” شهدتها الأراضي الليبية في العاشر من سبتمبر الجاري، ما أدى وضع خطير للغاية على سلامة الناس وسلامة الأصول العامة والخاصة. 

وأعلن المجلس تخصيص 5 ملايين يورو للتدخل من الصندوق الوطني للطوارئ، إثر فيضانات مدمرة ناجمة عن إعصار “دانيال” المتوسطي، والذي خلف حصيلة غير مسبوقة من القتلى والمفقودين في مدن شرق ليبيا، ولا سيما درنة. 

ويأتي القرار بناءً على اقتراح من وزير الحماية المدنية والسياسات البحرية الإيطالي نيلو موسوميتشي لدعم جهود الإغاثة وتخفيف معاناة المنكوبين في المناطق التي طالتها الفيضانات.

وقبل أسبوع، بحث وزير الحكم المحلي في حكومة الوحدة الوطنية، بدرالدين التومي، مع السفير الإيطالي لدى ليبيا جيانلوكا البريني آفاق تنسيق جهود الاستجابة في التعامل مع تداعيات أزمة الفيضانات والسيول بالمنطقة الشرقية جراء العاصفة دانيال. 

وأعرب التومي، الذي يرأس الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة، عن تقديره للبعثة الدبلوماسية الإيطالية وللحكومة والشعب الإيطالي على دعمهم العاجل وفي كل المجالات. 

وتطرق اللقاء إلى ملف إعادة تأهيل البنية التحتية في درنة، ومنها ميناء المدينة، وتنفيذ مشروع إنشاء جسر يربط شرق المدينة بغربها، وتقديم التدريبات وورش العمل المشتركة لتعزيز قدرات الاستجابة للطوارئ في ليبيا.