مباحثات ليبية أمريكية للرقابة على إعمار المناطق المنكوبة

0
202

قال رئيس ديوان المحاسبة، خالد شكشك، إن الديوان يسعى إلى وضع خطة محكمة، للرقابة على برامج إعادة إعمار المناطق المنكوبة جراء العاصفة دانيال، بما يضمن توفير معايير النزاهة والشفافية، وحسن التصرف في الأموال.

وبحث شكشك، خلال لقاء مع وفد أمريكي في مقر الديوان بالعاصمة طرابلس، اليوم الثلاثاء، تداعيات انهيار سدي وادي درنة وأبومنصور، وإجراءات الرقابة على أي منح أو إسهامات دولية لإعادة الإعمار، وضمان التصرف فيها بشكل سليم. 

ووفق بيان الديوان على صفحته بموقع فيسبوك، ضم الوفد الأمريكي مسؤول العلاقات الاقتصادية بالسفارة الأمريكية مارينا قلانيكا، وممثل الوكالة الأمريكية للتنمية جون كارديناس، الذي أكد حرص الوكالة على تفعيل اتفاقية التعاون مع الديوان.

وفي أكتوبر 2021، وقع الطرفان اتفاقية شراكة حول بناء القدرات وإعداد منهجيات المهام الرقابية النموذجية، ومنها الرقابة المالية المصاحبة للأزمات والكوارث.

وفي 18 سبتمبر الجاري، أحال شكشك إلى النائب العام المستشار صديق الصور تقريرا بالوقائع كافة حول تعثر صيانة سدي درنة. 

وأوصى شكشك، بالتحقيق مع المسؤولين عن عدم استكمال أعمال الصيانة على الرغم من توافر البيئة الملائمة والأموال اللازمة لذلك خلال الفترات من تاريخ التعاقد حتى وقوع الكارثة

كما أوصى الديوان بتكليف مكتب استشاري دولي للتأكد من مدى وجود علاقة مباشرة بين تعثر مشروعات صيانة السدين وانهيارهما في ظل حجم إعصار دانيال الهائل.