العاصفة دانيال تستنفر مدن شرق ليبيا.. استعدادت مكثفة وأمطار غزيرة

0
424

شهدت مدينة بنغازي ومدن في المنطقة الشرقية حالة من الاستنفار الأمني والاستعدادت الطبية، بسبب موجة الطثس السيء التي سببها العاصفة المتوسطة دانيال. 

وأظهرت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، آثار العاصفة دانيال، على بعض شوارع مدينة بنغازي، بينما تستمر حالة الطوارئ في مدن الشرق الليبي. 

وبينت الصور مشاهد لسقوط أشجار في منطقة عمارات الكيش ومناطق متفرقة، وأضرار في مناطق سكنية وسيارات. 

وأظهرت خرائط نشرها رادار البث الفضائي، أن مركز دانيال، فوق مدينة المرج، وبنغازي، أشارت إلى أن سرعة الرياح على بنغازي تتراوح بين 70 – 80 كم في الساعة.

وتستمر التوقعات بهطول أمطار غزيرة على المنطقة الشرقية جراء العاصفة المتوسطية.

 أعلنت بلديات بنغازي وطبرق والمرج ودرنة، فرض حالة الطوارئ وحظر التجول ابتداءً من الثامنة مساء السبت إلى الإثنين، وإخلاء المناطق، وغلق المحال التجارية المجاورة للساحل الليبي، والمناطق المنخفضة التي تقع بالقرب من الوديان.

وقرر المجلس البلدي بدرنة إخلاء محلة الجبيلة ومحلة البلاد والمناطقة المجاورة للبحر، حفاظا على الأرواح من سوء الأحوال الجوية. 

ودعا الهلال الأحمر الليبي سكان المناطق المطلة على البحر في درنة إلى مغادرة منازلهم، تحسبا للعاصفة، وذلك عبر سيارات إسعاف جابت شوارع تلك المناطق.

وفي ساعة مبكرة من صباح الإثنين، ترأس القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، اجتماعاً للاطلاع على آخر أعمال اللجنة العليا للطوارئ واستعداداتها للعاصفة المتوسطية “دانيال”. 

وضم الاجتماع رئيس اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة، ورئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، وعضو اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة ورئيس لجنة إعادة الإعمار والإستقرار حاتم العريبي، وعضو لجنة إعادة الإعمار والاستقرار ووكيل وزارة الداخلية الليبية فرج اقعيم، وأعضاء اللجنة العليا ولفيف من القيادات الأمنية والعسكرية.

وأصدر القائد العام للجيش، المشير خليفة حفتر، السبت، تعليماته برفع درجة الاستعداد والجاهزية القصوى لجميع الوحدات العسكرية لمواجهة العواصف والأمطار الغزيرة المتوقعة خلال الأيام المقبلة.

وقال الناطق باسم القيادة العامة اللواء أحمد المسماري، في بيان، إن التعليمات شملت اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بإنشاء عمليات الإنقاذ والحماية في المناطق التي تتعرض لهذه التقلبات الجوية المرتقبة. 

وطالب بيان حظر التجوال، الأخوة المواطنين بالاستجابة للتدابير الأمنية والإنسانية المُعلّن عنها بإخلائهم للمساكن والتعاون مع رجال قوات المسلحة ووزارة الداخلية والمنظمات الإنسانية والهِلال الأحمر الليبي وفِرق وزارة الصحة والمتطوعين للمُساعدة بالتنقل بين المُدن خُصوصاً بمدينة بنغازي، بحسب ما قدرته الجهات المُختصة بأن إعصار دانيال سيمر بالقرب من حُدود المدينة، على أن يلتزم الجميع بالقرارات الصادرة في المناطق المحددة. 

ودفعت حالة الطقس الحكومة المكلفة من مجلس النواب إلى إعلان عطلة طارئة الأحد وبعد غد الإثنين بكل الهيئات والمؤسسات العامة، وجميع المؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها، وكذلك القطاعات الخاصة بسبب سوء الأحوال الجوية المتوقعة في شرق ليبيا.

ووجهت اللجنة المؤسسات الصحية جميعها وجهاز الإسعاف والطوارئ وهيئة السلامة المدنية برفع حالة الطوارئ القصوى، والبقاء بكامل أعضائها على رأس أعمالهم طيلة الأيام الثلاثة القادمة؛ تحسباً لحصول أي تداعيات نتيجة الأحوال الجوية.