ليبيا.. دبيبة يحيل “المنقوش” إلى التحقيق بسبب لقاءها وزير الخارجية الإسرائيلي

0
144
عبد الحميد دبيبة
عبد الحميد دبيبة

قرر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، أمس الأحد، إيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيها وإحالتها إلى التحقيق.

وجاء القرار رقم (368) لسنة 2023، على خلفية لقاء المنقوش في روما قبل أسبوع مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين.

ونصت المادة الثانية من القرار على تشكيل لجنة للتحقيق برئاسة وزيرة العدل وعضوية وزير الحكم المحلي ومدير إدارة الشؤون القانونية والشكاوى بمجلس الوزراء، تكون مهمتها التحقيق إداريا مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بشأن ما ورد في التقرير المقدم إلى رئيس مجلس الوزراء فيما يخص الإجراءات المتخذة من قبلها، على أن تحيل اللجنة تقرير بنتائج أعمالها لرئيس مجلس الوزراء في أجل أقصاه ثلاثة أيام.

وكلف القرار بمقتضى مادته الثالثة وزير الشباب فتح الله عبد اللطيف الزني بتسيير العمل بوزارة الخارجية والتعاون الدولي موقتا.

وفي وقت سابق الأحد، كشف الناطق السابق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للعالم العربي أوفير جندلمان أن لقاء المنقوش وكوهين جرى الأسبوع الماضي.

وقال في تدوينة عبر منصة (إكس): “جرى رفع السرية: وزير الخارجية الإسرائيلي عقد الأسبوع الماضي لقاء تاريخيا في إيطاليا مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش”.

وأضاف جندلمان أن كوهين بحث مع المنقوش إقامة تعاون بين البلدين، مشيراً إلى أن هذه هي الخطوة الأولى في إقامة علاقات رسمية بين البلدين.. وأن دائرة السلام الإقليمية تتوسع”.