بعد اتفاقها مع “السراج”.. تركيا تكشف عن أطماعها في بترول شرق المتوسط

0
168
رجب أردوغان والخرائط التركية للحقول التي تود وضع يدها عليها
رجب أردوغان والخرائط التركية للحقول التي تود وضع يدها عليها

كشفت تركيا عن مطامعها صراحة في حقول بترول شرق المتوسط والتي تطمح لوضع يدها عليها، وفق اتفاقيتها في نوفمبر الماضي، مع حكومة الوفاق ورئيسها فايز السراج.

المدير العام للحدود البحرية والجوية في الخارجية التركية، تشاغطاي أرجياس، المسؤول عن شؤون العلاقات السياسية الثنائية، نشر عبر تويتر، خريطة تظهر حقول التنقيب التي تسعى تركيا لوضع يدها عليها في شرق البحر المتوسط.

ومؤخراً تقدمت تركيا بطلب للأمم المتحدة لحصول شركة البترول التركية (تباو)، على رخصة التنقيب في حقول إضافية شرقي البحر المتوسط، كما زعم الناطق باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، أن حقول الترخيص الجديدة هي ضمن حدود الجرف القاري الذي تم إبلاغ الأمم المتحدة بها.

واستدعت اليونان، السفير التركي لديها برواك أوزوجرجين، على خلفية تقدم شركة النفط التركية بطلب لحكومة بلادها للحصول على ترخيص للتنقيب عن النفط في البحر المتوسط.

ويأتي ذلك في وقت تواصل فيه السفن التركية، أنشطتها في التنقيب عن الطاقة، شرقي البحر المتوسط، رغم الاعتراضات الدولية واتهام تركيا بالتنقيب في الجرف
القاري لليونان، وحذر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل واليونان تركيا من الاستمرار في أنشطتها غير الشرعية.

والاثنين الماضي، حذرت أثينا، تركيا من إرسال سفن للتنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة سواحل جزر رودس وكارباثوس وكريت اليونانية، مؤكدة أنها سترد بقوة، وأنها مستعدة لمواجهة هذه الخطوة التركية، التي وصفتها بـ”المستفزة”، وفق وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس.

وقال ديندياس إن نشر الجريدة التركية الرسمية طلبات ترخيص من شركة النفط التركية للقيام بعمليات تنقيب جديدة في منطقة الجرف القاري اليوناني، تندرج في سلسلة تحركات للدولة المجاورة التي تحاول تدريجيا انتزاع الحقوق السيادية لليونان.

والجمعة، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أنّ سفينة “فاتح” ستبدأ أول أعمال التنقيب في البحر الأسود اعتبارا من 15 يوليو القادم.

وتقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية احتياطات الغاز الطبيعي الموجودة بالبحر المتوسط ما بين 340 إلى 360 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وفي 15 مايو الماضي، تقدمت تركيا من خلال شركة البترول “تباو” بطلب إلى حكومة الوفاق في طرابلس للحصول على إذن بالتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط. .
وبموجب اتفاق ترسيم حدود بحري تم التوقيع عليه في نوفمبر الماضي مع حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج، طالبت تركيا بحقوق في شرق المتوسط، تقول اليونان إنها ملك لها بموجب القانون الدولي، وأنهما خالفا الجرف القاري.