ليبيا.. محكمة مصراتة تقضي بالإعدام والمؤبد لـ37 متهماً بالانضمام لتنظيم داعش

0
233

قضت محكمة الاستئناف بمصراتة اليوم الإثنين، بالحكم بالإعدام والسجن المؤبد بحق 37 شخصا من عناصر تنظيم داعش السابقين وعدد من القادة الميدانيين بالتنظيم.

وامتدت جلسات المحاكمة لأكثر من 9 أشهر، والتي بدأت في أغسطس من العام الماضي.

ونظرت المحكمة في اتهام 320 شخصا بالانتماء لتنظيم داعش للمرة الأولى، بعد ست سنوات من معارك سرت في وسط ليبيا التي اتخذها التنظيم معقلا له بين العامي 2015 و2016.

وأدت معارك استعادة السيطرة على سرت إلى مقتل أكثر من 700 عنصر حينذاك وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف بجروح.

وقضت المحكمة بالإعدام على 23 متهما هم، فوزي العياط، وهشام العوكلي، وعبدالله زرقون، وأحمد العريشية الهمالي، ومحمد الصويعي، ومحمد الضراطية مليطان، ومسعود الشعالية، وحمدي ابسيو، و محمد العماري، ومحمد المنصوري، وخالد سلامة، وبوبكر أبوحواء، وحمزة المبروك، والسيد طلحة، ومحمود عبدالقادر علي، وأحمد المشيطي، ورضوان زرموح، وعبدالرحمن الجرو، ومحي الدين الأطرش، ومنير الدريوي، وهارون الدريوي، وأيوب الدريوي، وعبدالسلام ابشيش.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد مدى الحياة على 14 من المتهمين وهم، المعتز بالله غباق، وعبدالعزيز الشامي، وعبدالباسط الشاعري، وعبدالرحمن اغليو، وعزالدين كبلان، وعلي اقريرة، ومحمد الفرجاني، وسالم ضو علي، ومصطفى عبدالصبور السهم، وغازي رحمة، وعثمان عبدالغفور محمد، والأمين سالم، وعبداللطيف الفضل محمد علي، وجمال ساطع الحلبي.

وقررت المحكمة سجن عاطف الكرامي لمدة 12 سنة، ومحمد الكرامي وحسام الشاذلي بالسجن لمدة 10 سنوات، وبالحكم نفسه على عبدالرحمن الزبير، وإسلام الدسوقي، وعمر عيسى محمد، والقاصد أبوبكر مع إبعادهم عن الأراضي الليبية.

المتهمون الذين جرت محاكمتهم ينحدرون من دول عدة بينها سوريا وتونس والسودان، إضافة إلى ليبيا. واعتُقلوا جميعا في نهاية العام 2016 بعد استعادة مدينة سرت من أيدي التنظيم.