رئيس البرلمان الليبي: سنخاطب الأتراك بشأن الضربات التي شهدتها مدينة الزاوية

0
151

طالب رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بإصدار بيان من المجلس لإخطار المبعوث الأممي عبدالله باتيلي والنائب العام والمحكمة الجنائية الدولية والبرلمان التركي بما يحدث في الزاوية و الماية.

وقال عقيلة صالح، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الإثنين، إن الزاوية تشهد تصفية حسابات سياسية وانتقام من أهلها، والدبيبة يريد إعادتها إلى المربع الأول لأحداث فبراير، مضيفاً أنه يجب أن يطلب البرلمان من الأمين العام للأمم المتحدة تفعيل قرار حماية المدنيين في الزاوية.

وقال النائب عن مدينة الزاوية علي أبوزريبة، إن أغلب الضربات الجوية التي استهدفت منطقتي أبوصرة والماية في مدينة الزاوية وغيرها في المنطقة الغربية منذ الخميس الماضي جاءت كتصفية حسابات سياسية، مطالبا النائب العام بفتح باب التحقيق.

وطالب أبوزريبة مجلس النواب بمخاطبة البرلمان التركي لطلب استيضاح بشأن الطيران المسير، وما إذ كانت هذه الطائرات استعارة أم بيع وشراء بين الجانبين التركي والليبي.

وأوضح: “في كلتا الحالتين نحن أمام مشكلة، في الحالة الأولى جرائم ضد الإنسانية، والحالة الثانية اختراق لقرار مجلس الأمن حول حظر بيع الأسلحة إلى ليبيا”.

وفي سياق متصل، قال عضو مجلس النواب، طلال الميهوب إن ما يحدث في مدينة الزاوية إبادة جماعية.
وانطلقت في وقت سابق أعمال جلسة مجلس النواب بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي برئاسة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح.

وتركزت كلمات النواب في الجلسة على تداعيات الهجوم الذي أطلقته حكومة الوحدة الوطنية في الساحل الغربي الخميس الماضي، ضد ما تقول إنها عمليات تهريب واتجار بالبشر في مدينة الزاوية.

ومنذ انطلاق العملية الخميس الماضي، لم تصدر حكومة الوحدة الوطنية أو وزارة الدفاع أي بيانات بشأن عمليات القصف الجوي في منطقة الساحل الغربي، التي استهدفت عدة مواقع في مدينة الزاوية والمناطق المجاورة من بينها منزل النائب علي أبوزريبة.

وقالت وزارة الدفاع في بيانها الصادر قبل 3 أيام إن القصف الجوي يأتي ضمن عملية عسكرية تستهدف أوكار عصابات تهريب الوقود وتجارة المخدرات والهجرة غير الشرعية، وستستمر حتى تحقيق أهدافها.