هل شاركت تركيا في الهجوم الجوي على مدينة الزاوية الليبية؟

0
151
نفى السفير التركي لدى ليبيا، كنعان يلماز، صحة الأنباء المترددة عن مشاركةٍ تركية مفترضة في العمليات الأمنية الأخيرة وقصف مدينة الزاوية. 
 
وجدد السفير التركي، خلال لقاء النائب بالمجلس الرئاسي عبد الله اللافي، التعبير عن عمق العلاقات بين تركيا وليبيا.
 
وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهمية الشراكة بين البلدين، والحرص على تعزيز العلاقات الاقتصادية، وفتح آفاق للتعاون في مختلف المجالات الأخرى.
 
وثمن السفير التركي دور المجلس الرئاسي في المحافظة على وحدة المؤسسات، وتحقيق المصالحة بخطوات ثابتة، وبأسس علمية متينة، كما أكد حرص بلاده على دعم استقرار ليبيا وأمنها.
 
وفي وقت سابق، أكد عضو مجلس النواب على أبو زريبة، قصف الطيران المسير التركي لموقع بالقرب من جزيرة الركينة في مدينة الزاوية، أسفرت عن سقوط جرحى، وهو الأمر الذي أكده عدد من شهود العيان.
 
والجمعة، قال عضو المجلس الرئاسي عبد الله اللافي إن للأتراك دوراً بارزاً في مساعدتهم لبدء عمليات ما وصفها بـ “تطهير” مدينة الزاوية.
 
وقال: “أصدقاؤنا الأتراك لهم دور بارز في مساعدتنا في بدء عملياتنا من أجل تطهير مدينة الزاوية والنقد الموجه لتعاوننا معهم غير واجب ونحن لدينا اتفاق تعاون مشترك”.
 
وفي أكتوبر 2022، وقعت تركيا وحكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبد الحميد دبيبة، اتفاقيتين لتعزيز التعاون الأمني والعسكري في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ورئيس حكومة الوفاق الوطني السابقة فائز السراج في إسطنبول في 27 نوفمبر 2019 في مجالي التعاون العسكري والأمني.
 
ووقع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع الدبيبة، بصفته وزير الدفاع، في إسطنبول، اتفاقيتين تنص الأولى على رفع كفاءة قدرات الطيران الحربي في ليبيا بالاستعانة بالخبرات التركية، فيما تتضمن الثانية بروتوكولات تنفيذية لمذكرة التفاهم في مجال التعاون الأمني والعسكري الموقعة في 2019.