لجنة 6+6 تبدأ اجتماعاتها في المغرب لاستكمال المشاورات حول قوانين الانتخابات الليبية

0
8217

بدأت لجنة 6+6 المشكلة من مجلسي النواب والدولة الليبيان، اجتماعاتها اليوم الاثنين، في مدينة بوزنيقة المغربية، لاستكمال مشاوراتها حول قانون الانتخابات الليبية.

ومن المقرر أن تناقش لجنة 6+6 خلال اجتماعاتها في بوزنيقة، النقاط الخلافية حول قانون الانتخابات والتي من أبرزها مسألة الترشح للرئاسة.

وقال عضو لجنة 6+6 عن مجلس النواب عزالدين قويرب، في تصريحات صحفية، إنه كان من المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعاتها في ليبيا، لكن تقرر نقلها إلى المغرب، بحيث يتم التصويت على المواد القانونية دون أي ضغوط من أطراف محلية، وذلك لضمان التوصل بشكل أسرع لتوافقات حول القوانين الخاصة بانتخابات البرلمان ومجلس الشورى وانتخاب الرئيس.

وأشار قويرب، إلى أن الاجتماعات السابقة للجنة 6+6 ناقشت الجوانب الفنية مع مفوضية الانتخابات، والجوانب القانونية مع النائب العام، خاصة من لديهم قضايا من المترشحين.

ولفت إلى أن القانون المتعلق بالترشح للرئاسة لم يتم النقاش حوله حتى الآن بشكل رسمي، إذ تبحث اللجنة المواد الخلافية والتصويت عليها خلال الاجتماعات في المغرب.

وكانت لجنة 6+6 عقدت الخميس الماضي، اجتماعاً مع الفريق الفني ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بمقر فرع ديوان مجلس النواب في مدينة طرابلس، لبحث الدعم الفني الذي يمكن أن تقدمه البعثة الأممية للجنة 6+6 للمساعدة في الإسراع بإنجاز مهامها في إعداد القوانين الانتخابية في أقرب الآجال.