المنفي ورئيس حكومة الوحدة يستعرضان خطة المفوضية العليا لإجراء االانتخابات الليبية

0
140

اجتمع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد دبيبة، مع رئيس مفوضية الانتخابات عماد السايح، اليوم الأحد، للاطلاع على مدى جاهزية المفوضية لإجراء الانتخابات المقررة قبل نهاية العام الجاري.

وقالت المفوضية، في بيان لها اليوم، إن رئيسها عماد السايح استقبل كلا من المنفي والدبيبة، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، ووزير الدولة للاتصال وليد اللافي، ووزير الداخلية عماد الطرابلسي، ومستشار وزير المالية أبوبكر الجفال، بحضور عضوي مجلس المفوضية عبدالحكيم الشعاب وأبوبكر مردة، وذلك في ديوان مجلس المفوضية.

عقد اللقاء في إطار الاطلاع على جاهزية المفوضية، ومدى الاستعدادات التي اتخذت بشأن التحضير لتنفيذ الانتخابات المخطط لها هذا العام، والاطلاع على الصعوبات والتحديات التي تواجه المفوضية عمليا وفنيا، فيما يتعلق بالإجراءات المتخذة تجاه التحضير للانتخابات المرتقبة. 

وحسب البيان، تطرق الحضور إلى الأدوار المختلفة التي يجب أن تضطلع بها الوزارات الشريكة في العملية الانتخابية، وفي مقدمتها وزارتا التعليم والداخلية.

وناقش الاجتماع الميزانية التي تقدمت بها المفوضية إلى الحكومة لتغطية تكاليف التحضير والتنفيذ للعملية الانتخابية، وسبل توفير التغطية المالية لهذه العملية، والاتفاق على جدول زمني لتمويل مراحل تنفيذها.

وأمس السبت، اجتمع المبعوث الأممي لدى ليبيا عبدالله باتيلي مع وفد من لجنة (6+6) المعنية بالانتهاء من القوانين الانتخابية بحضور الفريق الفني المكلف من البعثة.

وقالت البعثة في بيان إن باتيلي ⁦‬⁩جدد عرض البعثة لتقديم كل دعم ممكن لتمكين اللجنة من إنجاز مهامها في أقرب الآجال، مؤكداً أهمية دور اللجنة ومسؤولياتها في إصدار القوانين اللازمة لإجراء انتخابات شاملة في ليبيا. 

وناقش اللقاء القضايا المتعلقة بإنجاز الإطار التشريعي للانتخابات.

وتسعى البعثة الأممية إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قبل نهاية العام الجاري، في وقت لا يزال الإطار التشريعي للانتخابات غير واضح في ظل عدم انتهاء لجنة (6+6) من عملها.