وزير الاقتصاد الليبي يبحث سبل دعم المنتج المحلي للوصول إلى الأسواق العالمية

0
141

وجه وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية، محمد الحويج الإدارات المختصة بالتواصل مع مصرف ليبيا المركزي لتقديم التسهيلات اللازمة للشركات والمصدرين ودعم المنتج المحلي للوصول إلى الأسواق الأوروبية والأفريقية.

وطالب وزير الاقتصاد، بترتيب اجتماع موسع مع الملحقيات التجارية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية بدولة ليبيا والمستهدفة لتسويق المنتجات الليبية.

وجاء ذلك خلال لقائه أمس الإثنين، المدير العام لمركز تنمية الصادرات، وممثلي الشركات المصنعة والمصدرين المسجلين بمركز تنمية الصادرات، بحضور المدير العام لصندوق ضمان الائتمان ومستشار الوزير والمحلق التجاري بالقنصلية العامة الليبية إسطنبول؛ للوقوف على الصعوبات والعراقيل التي تواجه عمليات تصدير المنتجات الوطنية للأسواق الخارجية وسُبل حلها.

وحسب بيان الوزارة على صفحتها في موقع فيسبوك، تحدث الحضور عن عدد من العراقيل في الإجراءات المالية عبر المصارف التجارية، إضافة إلى صعوبات في حركة تنقل أصحاب الأعمال في عدد من الدول وكذلك توفير العمالة الأجنبية المتخصصة، كما طالب المصدرون باتخاذ جملة من الإجراءات لحماية الصناعة الوطنية.

وطالب الحويج أيضاً، أصحاب الشركات المصنعة بالحصول على شهادة المواصفة الليبية القياسية، مشددا على اتخاذ حزمة من القرارات والضوابط بشأن توجيه المؤسسات الممولة من الخزانة العامة في منح الأولوية للمنتج المحلي في تعاقداتها؛ بهدف دعم الصناع الوطنية وإعفاء المنتجات الوطنية الصادرة من الضرائب الجمركية.