عضو في البرلمان الأوروبي: حكومة الوفاق فاقدة للشرعية

0
86

قال عضو البرلمان الأوربي، وعضو لجنة الشؤون الخارجية الأوروبية واللجنة الفرعية للأمن الأوروبي، خافيير نارت، إن تبعية السراج الكاملة إلى تركيا لا تؤهله أن يكون ممثلاً شرعياً للشعب الليبي حيث لا يجوز أن يكون الممثل تابعا لجهات خارجية، واعتبر البرلماني أن هذا التواطؤ مسيئ لليبيين  ويعزز الفوضى والحروب وقوة الميليشيات.

وقال خافيير نارت، خلال مشاركته في مؤتمر نظمه مركز بروكسل الدولي للبحوث بعنوان “تطورات الأزمة الليبية”: “إننا صنعنا وحشا في طرابلس ولم نتمكن من السيطرة عليه”.

وأضاف أن سكان المناطق الشرقية ينظرون إلى المشير حفتر بأنه قادر على صنع السلام والاستقرار وتحقيق التنمية المطلوبة، وفي إشارة إلى استقرار الأوضاع في المنطقة الشرقية.

وذكر أن اللاجئين والمهاجرين يسعون جاهدين لمغادرة المناطق التي تُسيطر عليها ما تُسمى بحكومة الوفاق الوطني، وتساءل لماذا لا تغادر الجموع المماثلة المنطقة الشرقية، وأجاب بالقول إن في ذلك دليل واضح على مدى استقرار الأوضاع في المناطق التي تسيطر عليها حكومة مجلس النواب.

أضاف خافيير نارت، أن الحديث عن شرعية حكومة الوفاق هو ضرب من العبث من المنظورين السياسي والقانوني، خاصة وأن أي حكومة في طرابلس لم ولن تحظى بالشرعية إن لم يوافق عليها مجلس النواب المنعقد في طبرق.

وأكد أن فائز السراج لا يمثل واقعا قانونيا مقبولا لأنه يتحكم في حفنة من الميليشيات المنفلتة، والتي كانت حتى زمن قريب تتقاتل فيما بينها دون أن تعير اهتمامها للدُمية المسماة السرّاج على حد تعبيره.