وزير الخارجية الإيطالي: نعمل إلى جانب الأمم المتحدة لتهيئة الظروف لوقف دائم لإطلاق النار واستئناف الحوار السياسي في ليبيا

0
99

أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أن بلاده تقف في الصف الأمامي إلى جانب الأمم المتحدة لتهيئة الظروف لوقف دائم لإطلاق النار واستئناف الحوار السياسي في ليبيا.

وقال دي مايو، في رسالة بالفيديو نشرت بمناسبة اليوم العالمي لأفريقيا الذي يحتفل به اليوم: “اليوم ذو أهمية كبيرة لأنه يمثل رمز طموحات القارة بأكملها، نحن ندرك أنه لمواجهة التحديات العالمية التي نواجهها، يجب أن تعمل إيطاليا وأوروبا وأفريقيا، التي توحدها منطقة البحر الأبيض المتوسط، معًا” .

وأضاف دي مايو، أن العوامل الجغرافية والتاريخية تدفع إيطاليا إلى اعتبار البحر المتوسط وأفريقيا أول المناطق المرجعية للسياسة الخارجية الإيطالية، موضحاً أن بلاده اختارت في السنوات الأخيرة الاستثمار بشكل استراتيجي في القارة.

ونادت العديد من الدول والمنظمات الدولية في الفترة الأخيرة أطراف الأزمة الليبية بوقف فوري لإطلاق النار، والبدء في حوار سياسي شامل تحت رعاية الأمم المتحدة، لوقف تدهور الأوضاع في ليبيا بسبب الحروب التي امتدت بين الجيش الليبي وميليشيات الوفاق لقرابة الست سنوات.