المؤسسة الوطنية للنفط ترد على شركة الكهرباء الليبية: لا يوجد نقص في إمدادات الغاز والوقود

0
114
المؤسسة الوطنية للنفط

أكدت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم السبت عن عدم وجود نقص بإمدادات الغاز والوقود لمحطات الكهرباء.

وقالت المؤسسة في بيان لها أن ما يجري من خلل أمني داخل مصفاة الزاوية هو أمر خارج عن إرادتها، مشيرة إلى أن ‏إمداداتها من الغاز الطبيعي لكافة محطات الكهرباء تسير وفقاً للمعتاد خلال ذروة فصل الشتاء.

واستبعدت المؤسسة حصول أي طرح للأحمال نتيجة انخفاض الامدادات في وقت الاعتدال الربيعي، قائلة: “خفضنا الكميات المصدرة من الغاز لتحقيق الاستكفاء للسوق المحلي ما انعكس على انعدام طرح الأحمال في ذروة فصل الشتاء”.

وأوضحت أن محطة كهرباء غرب طرابلس تتزود بالوقود السائل عن طريق الشاحنات نظرًا لمحدودية كميات الديزل المنقولة عن طريق الخط الواصل بين مستودع الزاوية ومستودع طرابلس.

وكشفت المؤسسة الوطنية للنفط، عن تقديمها اقتراحاً منذ مدة لانشاء خط غاز بحري من مجمع مليته إلا أن المسؤولية الإدارية في ذلك الشأن تقع على عاتق العامة للكهرباء.

وقالت إن هناك لجنة مشتركة خاصة بينها وبين كبار المسهلكين وعلى رأسهم العامة للكهرباء ولم تقم بإخطارها حتى الساعة بأي نقص في الإمدادات.
وأضافت: “كان من المُفترض أن يتم التواصل من خلال اللجنة لحل أي مختتقات بدل من التملص من المسؤوليات وإلقاء اللوم على الآخرين”، مؤكدة ضرورة أن تكون هناك خطة للطوارئ وبدائل أخرى وسعات تخزينية مناسبة وعدم الاعتماد فقط على التزود بالشاحنات والتي تتأثر بالظروف الأمنية المحيطة.

وأشارت إلى مثل هذه الأمور تعتبر اختصاص أصيل للشركة العامة للكهرباء التي يقع عليها مسؤولية إيجاد حلول مناسبة مؤكدة على استعدادها لتقديم المساعدة وفقا لإمكانياتها.

واليوم، أعلنت الشركة العامة للكهرباء، اليوم السبت، وجود انخفاض حاد في مخزون الوقود الخفيف المغذي لعدد من محطات الإنتاج، نتيجة توقف هذه التزويدات من المصدر الرئيسي.

وأشارت في بيان لها، إلى أن هذا الانخفاض سيؤدي إلى تقليل القدرات الإنتاجية لعدد من المحطات الإنتاجية، مما سيضع الشبكة الكهربائية في حالة حرجة أمام الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية من المستهلكين.