وزير النفط الليبي: نتوقع اكتشافات نفطية في البحر المتوسط ونمتلك مخزوناً كثيراً غير مكتشف

0
259
وزير النفط الليبي

توقع وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون، توصل ليبيا لاكتشافات نفطية كبيرة في البحر المتوسط لصالحها، فهي تمتلك الكثير من المخزون النفطي الذي لم يتم اكتشافه بعد في البر والبحر. 

وأشار عون، في حوار تليفزيوني مع قناة الجزيرة مباشر، إلى أن الدراسات الجيوليوجية تثبت وجود هذه المخزونات في المياه الاقتصادية الليبية شرق وغرب البحر المتوسط. 

وعبر عون، عن أمله إيجاد حلول ودية لمشكلات ترسيم الحدود البحرية، قائلاً إن العالم وصل لمرحلة متقدمة في تقنين الحدود البحرية. 

وفي ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترسيم الحدود البحرية الغربية لبلاده من طرف واحد.

وطالبت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية مصر بترسيم الحدود البحرية من خلال اتفاق عبر مفاوضات تضمن مصالح الطرفين وتحترم مبدأ المساواة استنادا إلى مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي. 

وقال وزير النفط، إن مصر دولة شقيقة، ونأمل أن نجلس على طاولة واحدة ونطبق القوانين الدولية في هذا الشأن.

وأشار إلى أن ليبيا تملك إمكانيات كبيرة في النفط العادي والصخري، وحسب إحدى الدراسات الأمريكية، فإن ليبيا الدولة الخامسة في مخزونات النفط الصخري. 

وبشأن توقعات إنتاج النفط الليبي، قال عون: المؤسسة الوطنية للنفط تخطط لزيادة الإنتاج إلى مليوني برميل سنويا خلال 3 سنوات. 

وتوقع ارتفاع إنتاج النفط في ليبيا تدريجياً بين (1.3 و1.5 مليون برميل) في عام 2023، مستدركًا أن هذا الارتفاع يتوقف على آلية النشاط الذي تقوم به المؤسسة وإنجاز الأنشطة التطويرية للآبار النفطية.