دبلوماسي إيطالي: ليبيا على رأس أولويات السياسة الخارجية لروما 

0
114
سفير إيطاليا السابق لدى حلف شمال الأطلسي ستيفانو ستيفانيني
سفير إيطاليا السابق لدى حلف شمال الأطلسي ستيفانو ستيفانيني
قال السفير الإيطالي السابق لدى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، ستيفانو ستيفانيني، إن هناك إيجاد نهج مشترك مع فرنسا باعتبارها دولة ذات نفوذ، تجاه ليبيا.
 
وأضاف ستيفانيني، بحسب موقع “ديكود 39” الإيطالي، أنه لا يوجد بلد يلخص الديناميكيات الثلاث الأمن والطاقة والهجرة أكثر من ليبيا وهي دولة ترتبط إيطاليا بها بعلاقات قوية جداً وقرباً جغرافياً ومصالح موحدة وإمكانات للتآزر الاقتصادي والتجاري.
 
وأضاف أن ليبيا مستقرة تنفتح على استئناف العلاقات الاقتصادية والتجارية التي لا تتطلب سوى إعادة تنشيطها، مضيفاً أن روما أبقت على سفارتها في طرابلس خلال الأزمة الليبية وهي الدولة الأوروبية والغربية الوحيدة التي قامت بذلك ولم تغلقها إلا لما يزيد قليلاً عن عام. 
 
ودعا إلى ضرورة مواصلة العمل في الميدان مع جميع الأطراف الليبية وإعادة العلاقات والتعاون الاقتصادي والتجاري، مضيفاً: يمكننا السعي للتصدي للتأثيرات الخارجية التي تدفع باتجاه التفكك مع دعم عملية الحوار والمصالحة الوطنية تحت مظلة الأمم المتحدة.
 
واعتبر أن البحر المتوسط وخاصة منطقة الغرب وشمال إفريقيا محور إقليمي مهم للسياسة الخارجية الإيطالية، باعتبار أن هذا الجزء من العالم الذي تعتمد عليه احتياجات روما من الطاقة اليوم. 
 
وقال إن الحكومة الإيطالية السابقة بقيادة ماريو دراجي تحركت بشكل جيد لاستبدال الغاز الروسي عبر تنويع الإمدادات وكثير منها يأتي من إفريقيا مضيفاً أنه منظور يمكن أن يجعل إيطاليا مركزًا لإمداد الطاقة لأوروبا بأسرها “من الجنوب إلى الشمال”، عبر خطوط أنابيب الغاز الموجودة بالفعل.