وزير الخارجية اليوناني: ظهور “المنقوش” لاستقبالي في طرابلس إخلال باتفاقنا مع المنفي

0
123

قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، إن زيارته الأخيرة إلى ليبيا، كانت من أجل لقاء رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وذلك بطلب منه.

واعتبر ديندياس، في حوار مع جريدة نيو ويك أند، أن ظهور وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش في المطار يعني أنه لم يجر الوفاء بالاتفاق.

وتابع: “طلب منا المنفي الذهاب إلى طرابلس. وافقنا كتنازل شخصي له شرط عدم وجود اتصالات أو اتصالات رسمية مع حكومة الوحدة، كنا سنذهب ونراه ونغادر، وحقيقة ظهور المنقوش تعني أنه لم يتم الوفاء بالاتفاق”.


وقال الوزير اليوناني إن حكومة الوحدة الوطنية الموقتة لديها تفويض محدود، ولا يمكنها التوقيع على الاتفاقيات، مضيفاً أن موقف الأمم المتحدة يفيد بأن هذه الحكومة غير مخولة بالتوقيع على الاتفاقيات.

واعتبر ديندياس أن قراره إلغاء زيارته طرابلس كان بمثابة مسألة رمزية وجوهرية، مضيفاً: يقولون إن هذه الحكومة يجب أن تجري انتخابات، وهي لا تجري انتخابات فحسب، بل إنها تستفيد من استمرار وجودها، وتستغل موارد ليبيا كما تشاء وتوقع اتفاقيات مع الأتراك، هذا لا يمكن أن يحدث، على حد تعبيره.

وأضاف: ستبقى علاقاتنا مع ليبيا كما هي من جانبنا، سنحاول- وكان هذا هو الغرض من الزيارة- للحفاظ على علاقة قوية مع شرق ليبيا، وبالتالي مع البرلمان، مع مجلس يعطي قوة لموقفنا ضد قبول وإبرام معاهدات غير قانونية مع الأتراك، وسنحاول منع توسع التفاهمات التعاقدية مع تركيا.