من بينها إنشاء هيئة لعلاج السرطان.. حكومة الوحدة تتخذ 11 قراراً جديداً

0
277

صرح المتحدث باسم حكومة الوحدة الليبية، محمد حمودة، بأنه تمت الموافقة في اجتماع الحكومة العادي الـ 15 لعام 2022 الذي عقد أمس الأربعاء، على اعتماد العمل بمنصة العطاءات والمشتريات الحكومية بالشراكة مع شركة المدار الجديد.

كما تمت الموافقة على اعتماد بعض اللوائح التنفيذية الخاصة بالاتصالات والمعلوماتية.

وإنشاء هيئة متخصصة لعلاج السرطان تسمى (الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان) تكون لها الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، تكون تبعيتها لمجلس الوزراء.

وتم الموافقة أيضاً على اعتماد قطعة أرض بمنطقة الكويفية بمدينة بنغازي لاستخدامها مكب للقمامة بدلا من الموقع السابق.

ومنح الإذن لمصلحة الطيران المدني في التعاقد بالتكليف المباشر مع المكتب الاستشاري الأمريكي (BLUE WAVES) لتنفيذ مشروع تطوير الإدارات بالمصلحة برفع حالة الحظر الجوي عن ليبيا واستئناف الطيران عبر الأجواء الأوروبية.

كما منح الإذن لاعتماد محضر الترسية للجنة العطاءات بجهاز مشروعات المواصلات (الأربعين) والإذن للجهاز بالتعاقد لتنفيذ مشروع صيانة طريق (ودان – أبونجيم) بطول 90 كلم.

وتمت الموافقة على اعتماد محضر الترسية للجنة العطاءات بمصلحة الطيران المدني (الواحد والعشرين) ومنح الإذن للمصلحة بالتعاقد مع شركة (ايدوناف الكندية)(AERONAV) لتنفيذ مشروع توريد وتركيب منظومات مساعدات ملاحية (CVODME) لمطار اوباري المدني.

والموافقة على مقترح إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام تقنية الخلايا الشمسية بمنطقة اوباري.

والموافقة على انضمام ليبيا للمنتدى العالمي للطاقة بالمملكة العربية السعودية الذي يضم كل دول الأقطار المصدرة للنفط (opec) ابتداءً من سنة 2023م وبهذا تصبح ليبيا العضو رقم 73 بهذا المنتدى.

ووافق مجلس الوزراء على اعتماد مذكرة التفاهم المبرمة بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية بدولة ليبيا والأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية الصربية في مجال التدريب وتطوير الكادر الوظيفي للدبلوماسية الليبية والصربية والعمل على تنظيم المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية.

والموافقة على طلب رعاية فئة المتقاعدين الفلسطينيين الذين قضوا سنوات طوال خدمة بدولة ليبيا وكذلك العاملين في القطاع الخاص (اعمال حرة) بأن تكون إقامة هذه الفئات بمصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب إقامة خاصة مدتها 5 سنوات مع خروج وعودة متعددة الرحلات وإعفائهم من الرسوم المستحقة.

وذكر أنه وبناء على تعليمات رئيس الوزراء للمؤسسة الوطنية للنفط وصلت يوم أمس الثلاثاء إلى الموانئ التونسية شحنة من الوقود تقدر الكمية ب 30 ألف طن متري من الوقود مقدمة من الشعب الليبي إلى الأشقاء في تونس.

وأشار إلى أن جثامين المواطنين الليبيين الذين انتقلوا توفوا في مملكة ماليزيا، ستصل إلى ليبيا وتسلم إلى أهاليهم قبل يوم الجمعة، لافتاً إلى أن نتيجة التحاليل النهائية ستظهر غدا، وتشير التحقيقات الأولية أن سبب الوفاة هو حالة تسمم ولا وجود أدلة على وقوع جريمة قتل.