وزير النفط في حكومة الوحدة: لا جدوى من إنشاء خط غاز يربط ليبيا باليونان

0
115
وزارة النفط

 

علق وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة في ليبيا محمد عون على مشروع مد خط غاز من ليبيا إلى اليونان، وقال إنه “لا جدوى اقتصادية له”.

وأشار عون في بيان على صفحة الوزارة اليوم الأربعاء بـ”فيس بوك” أنه تمّ إنشاء خط مليته – صقلية ( غرين ستريم ) وبدأ العمل فيه في سبتمبر 2004، والشبكة الأوروبية تعتبر شبكة واحدة وتشمل اليونان أيضا.

وفيما يخص مد خط غاز إلى دمياط المصرية، قال “إنه في تاريخ 16 أكتوبر عام 2007 تم توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة الوطنية للنفط و شركة إيني الإيطالية لإنشاء معمل لتسييل الغاز بليبيا”.

وأكد عون “أنه تمّ تعديل هذه المذكرة في يونيو 2008م، ونصّت كل من المذكرتين على إجراء دراسة هندسية مبدئية لإنشاء معمل لتسييل الغاز ودفع منحة توقيع قيمتها 500 مليون دولار عند الاتفاق على هذا المشروع”.

وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، فرحات بن قدارة قال الأسبوع الماضى إنه جاري دراسة فكرة مشروع خط أنابيب للربط مع اليونان وخط آخر لمدينة دمياط المصرية وذلك بجانب الخط الراهن الذي يربط ليبيا بإيطاليا.

وأضاف بن قدارة في لقاء خاص مع CNBC عربية، على هامش مؤتمر أديبك في أبوظبي، إن “إنتاج ليبيا الحالي يصل إلى 3 تريليونات قدم مكعب من الغاز، ويستهلك أغلبه محليًا، مشيراً أن احتياطيات ليبيا من الغاز الطبيعي تقدر بحوالي 80 تريليون قدم مكعبة”.

وأكد أنه “على وشك التوقيع مع شركة Eni لاستثمار في حدود 6-8 مليار دولار للبحث والاستكشاف في حقول في البحر المتوسط وكذلك غرب ليبيا”.

وأوضح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، فرحات بن قدارة، إن انتاج بلاده من النفط سيصل إلى مستوى 3 ملايين برميل خلال عامين أو ثلاثة قادمين وذلك مقابل مستوى 1.2 مليون برميل حالياً وارتفاعا من 600 ألف برميل في يونيو الماضي.

وتابع أن “ليبيا ستنفق خلال العام الحالي نحو 4 مليارات دولار على أن ترتفع إلى ما بين 12 – 15 مليار دولار العام القادم مع شركائها من الشركات”، مؤكداً عدم استبعاده انضمام بلاده إلى منظمة غاز شرق المتوسط كدولة عضو.