22 منظمة حقوقية تطالب بحماية الصحفيين من الانتهاكات في ليبيا

0
182
الصحافة في ليبيا.. قلم مقصوف وانتهاكات مستمرة

طالبت 22 منظمة حقوقية ليبية، حماية الصحفيين الليبيين من الانتهاكات التي يتعرضون لها أثناء عملهم.

وقالت المنظمات في بيان مشترك لهم، إن الصحفيين والإعلاميين الليبيين يتعرضون إلى العديد من الانتهاكات، مضيفة أن هناك 29 اعتداءا على الصحفيين ارتكبوا في الفترة من مايو 2020 إلى مايو 2021.

وأضافت المنظمات الحقوقية إنه منذ 1 مايو 2019 إلى 30 أبريل تم تسجيل 70 اعتداءا على الصحفيين.

وأكدت المنظمات أن الاعتداءات كانت متفاوتة الخطورة، وصلت في بعض الأحيان إلى التهديد والشروع في القتل، بالإضافة إلى جملة من الانتهاكات الخطيرة الأخرى كالإخفاء القسري والاعتقال التعسفي والضرب والإيذاء والطرد التعسفي والمنع من العمل والهجمات والتصعيد ضد وسائل الإعلام وصولا إلى الملاحقة القانونية والقضائية.

وأشارت المنظمات إلى أنه بالرغم من تراجع عدد حالات الانتهاكات خلال العامين الماضيين، مقارنة بالسنوات السابقة، إلا أنه بسبب التهديدات المباشرة وغير المباشرة، أجبر العديد من الصحفيين إما لترك مهنة الصحافة أو مغادرة ليبيا بحثا عن مكان آمن.

ودعت المنظمات الموقعة على البيان إلى تطبيق ما جاء في تقرير سلامة الصحفيين الذي قدمته مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والذي اشتمل على العديد من الممارسات الجيدة في مجال سلامة الصحفيين.

وأوصت المنظمات بضرورة إنشاء هيئة دستورية مستقلة في ليبيا تعمل على استقلالية وحرية وسائل الإعلام وتنظم عملها وفق المعايير المهنية.

كما أعربت عن دعمها لتوصيات الأمم المتحدة بدور الإعلام الحر في اجتثاث جذور العنصرية وكره الأجانب، وحثت الصحفيين بالالتزام بالقيم العليا لمهنتهم والعمل على مناهضة خطاب الكراهية.

وأشارت المنظمات إلى أن الصحفيين والإعلاميين في ليبيا لا يزالون يعانون منذ عقود من غياب البيئة الملائمة التي تسمح لهم بالقيام بأعمالهم باستقلالية وعدم تدخل السلطات.