الشرق الأوسط: رئيس المجلس الرئاسي الليبي يرفض نهج دبيبة في التعامل مع مصر

0
133
المنفي
محمد المنفي

نشرت صحيفة الشرق الأوسط، تقريرا كشفت فيه نقلا عن مصادر ليبية، عن رفض رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، زيادة حدة نبرة حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبد الحميد دبيبة، تجاه مصر واليونان.

وأضاف التقرير، أن المنفي ينأى عن تصعيد حكومة الوحدة تجاه البلدين، في ظل رفض مصر واليونان للاتفاقية التي أبرمتها الحكومة مع تركيا

ونقل التقرير عن مصادره الخاصة، أن المنفي سعى في المقابل لإبلاغ القاهرة سراً باعتراضه على نهج الدبيبة وحكومته في التعامل مع المخاوف المصرية من الاتفاق، الذي أبرمه الدبيبة مع تركيا مؤخراً.

وأوضح التقرير، أنه كان لافتاً امتناع المنفي عن الاجتماع مع نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية بحكومة الدبيبة، رغم أنه اجتمع لاحقاً، رفقة نائبه عبد الله اللافي، مع زميلتها في الحكومة حليمة البوسيفي وزيرة العدل.

ووفقا للمصادر، فإن رفض المنفي لقاء المنقوش يعكس اعتراضه على تصريحاتها خلال الزيارة، التي قام بها وفد تركي رفيع المستوى إلى طرابلس مؤخراً، مشيرة إلى أن المنفى سجل تحفظه على هذه التصريحات، وقال إنها تتعارض مع سعيه لتعزيز العلاقات المصرية – الليبية.

وأكد التقرير أن المنقوش تبنت موقف حكومة الدبيبة تجاه مصر، عبر إعادتها نشر البيان المصور الذي أدلى به الناطق باسمها، لكن مصادر غير رسمية قالت في المقابل إن موقف المنفي من المنقوش ليس جديداً، مشيرة إلى تغيبها عن معظم الاجتماعات، التي عقدها على هامش مشاركته بالاجتماعات العامة للأمم المتحدة في نيويورك مؤخراً.