باشاغا: مصرف ليبيا ملزم بتنفيذ ميزانية الحكومة المكلفة

0
131
فتحي باشاغا

قال رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا، إن إدارة مصرف ليبيا المركزي ملزمة بصرف الميزانية اللازمة لحكومته في ضوء اعتماد مجلس النواب مشروع قانون الميزانية الذي قدمته وزارة المالية.

وأضاف باشاغا، خلال مقابلة مع قناة “الوسط (wtv)”، أنه في حال عدم تنفيذ الميزانية ستقع إدارة المصرف تحت طائلة القانون.

وأوضح أنه جرى اعتماد الميزانية بقانون، واعتمده مجلس النواب، وهو ملزم لإدارة مصرف ليبيا المركزي لتنفيذه وإلا تضع نفسها تحت طائلة القانون، مضيفاً: خاطبنا المصرف ووجدنا تجاوباً ووفرنا بعض الأموال تقدر بنحو مليار ونصف المليار دينار، وخاطبنا جميع البلديات دون استثناء لمعالجة المختنقات والضروريات بصورة عاجلة.

وأعلن باشاغا دعمه قرار المصرف المركزي في البيضاء بتعديل سعر صرف الدينار، موضحاً أن الدينار فقد منذ العام 2014 نحو 400% من قيمته ما أثر بشكل سلبي على حياة المواطن، لافتًا إلى وقوع أكثر من 1.5 مليون ليبي تحت خط الفقر.

وكشف عن توجه حكومته لتشكيل فريق من الخبراء الليبيين لصياغة مقترح لكيفية إدارة الموارد حتى يحصل كل فرد في جميع ربوع ليبيا على نصيبه الحقيقي من التنمية والخدمات، داعيًا في ذات السياق إلى تعديل القانون رقم “59” الخاص بالإدارة المحلية.

وشدد على ضرورة تعزيز الإدارة المحلية عبر المحافظات لتقوية المراكز الإدارية والقانونية وتعزيز الحكم المحلي بدلاً عن تركز كل شيء في العاصمة.

وخلال اللقاء، أعلن رئيس الحكومة عن أن حكومته بصدد توفير دعم لمربي الماشية في ليبيا بنحو 300 ألف طن أعلاف.

وأفاد أن حكومته ستبدأ في توفير مئة ألف طن، وتسهم في تكلفتها بنسبة 45% توزع على كل المربين في جميع أنحاء ليبيا، مشيراً إلى عزم الحكومة على دعم الدوائر الزراعية لإنتاج الحبوب والمواد الزراعية الأخرى.

واستبعد باشاغا حدوث انقسام تعليمي في البلاد، مشيراً إلى أن وزير التعليم بالحكومة المكلفة من مجلس النواب تنسق مع إدارات التعليم في البلاد. 

وتعهد رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب بتوفير الكتاب مع بدء العام الدراسي الجديد، وقال إنه لابد من تشجيع القطاع الخاص في مجال طباعة الكتاب المدرسي.