متناسياً المرتزقة والمتطرفين.. وزير الدفاع التركي: قواتنا المتواجدة في ليبيا “ليست أجنبية”!

0
151

ادّعى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الإثنين، أن تواجد قوات بلاده المسلحة في ليبيا ليست بصفتها قوة أجنبية.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، جاء ذلك خلال لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة، في العاصمة طرابلس. 

وزعم أن العلاقات التركية الليبية تستند إلى جذور تاريخية وثقافية تمتد إلى 500 عام، وأن وحدة أراضي ليبيا واستقلالها واستقرارها مهمة بالنسبة لتركيا.

ورحب آكار عن ترحيبه بالمرحلة التي وصلت إليها ليبيا عقب إنهاء النزاعات وبدء العملية السياسية بالوسائل السلمية، مؤكداً أهمية مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا عام 2019. 

وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات تجسيد للصداقة والأخوة والتاريخ المشترك والقيم المشتركة بين البلدين.​​​​​​​

وأشار إلى أن القوات المسلحة التركية المتواجدة في ليبيا ومرتزقتهم السوريين ليست قوة أجنبية، بل هي عناصر لدولة صديقة وشقيقة لليبيا. 

وتابع أن قواتهم تواصل تدريبها العسكري في 5 مراكز في ليبيا، مشيراً أن هذه التدريبات هي استثمار لأمن الليبيين في المستقبل.

وزعم أيضاً أن تركيا تولي أهمية لوحدة ليبيا واستقرارها من منطلق “ليبيا لليبيين”، وأن أنقرة مستعدة لتقديم كل ما يلزم لمنع استئناف النزاعات وإراقة الدماء، وأن تركيا هي الدولة الوحيدة التي بذلت جهوداً صادقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لليبيا، دون أن يكون لها أي أجندات.

واختتم أن الأمن مسألة مهمة في ليبيا كما هو الحال في كل الدول، مؤكداً ضرورة إنشاء جيش نظامي يمكنه ضمان الأمن ودمج المجموعات المسلحة فيه.

وعلى مدار الأشهر الماضية دفعت أنقرة بآلاف المرتزقة السوريين إلى غرب ليبيا، بموجب الاتفاقيات التي وقعتها مع حكوكة الوفاق برئاسة فايز السراج.

كما دفعت بقوات عسكرية وأسلحة متطورة ومدرعات تركية لدعم ميليشيات الوفاق في الحرب ضد الجيش الوطني الليبي، وتسببت بسقوط عشرات القتلى والمصابين من المدنيين.