وزارة الداخلية الليبية: حكومة دبيبة تتحمل مسؤولية اشتباكات الزاوية

0
282
عبد الحميد دبيبة وفتحي باشاغا
عبد الحميد دبيبة وفتحي باشاغا

باشرت وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، برئاسة فتحي باشاغا، عمليات الاستدلال واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتسببين في اشتباكات الزاوية، التي أسفرت عن مقتل 6 أشخاص بينهم طفلة وإصابة 13 آخرين.

وحمّلت الوزارة، في بيان لها، اليوم الإثنين، حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها المسؤولية عن هذه الأحداث المأساوية، قائلة إن حكومة دبيبة: “لم تضع الآليات لضم هذه المجموعات إلى مؤسسات الدولة، بل كانت داعماً مما زاد تغولها”.

وأشار بيان وزارة الداخلية الليبية إلى إهدار حكومة الوحدة للمال العام وعدم وضعها بعين الاعتبار لهذه المجموعات المسلحة وضمها ووضعه الآليات لضمها لمؤسسات الدولة.

وطالبت الداخلية الليبية المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته تجاه هذه الأفعال المتواصلة بشكل مستمر وتعرض حياة المواطنين والأمنين الليبيين للخطر.

وأكد جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات المسلحة بين ميليشيات تتبع حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية إلى ستة قتلى بينهم طفلين وإصابة 15 آخرين.

وأشار الجهاز إلى أن الأطقم الطبية تنتظر فتح الممرات الآمنة لنقل المصابين والجرحى وإخراج العالقين.

ونجحت وساطة حكماء وأعيان مدينة الزاوية في الاتفاق على وقف إطلاق النار وهدنة بعد التوافق على تسليم المتهم بقتل أحد العناصر المسلحة في مليشيا “السلعة” التابعة لوزارة الدفاع في حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية.