ذكرى استشهاد عمر المختار.. عندما أراد الإيطاليون إخماد ثورته فأصبح أيقونة للشهداء

0
246
عمر المختار
أسد الصحراء عمر المختار

تحل علينا اليوم ذكرى يوم الشهيد في ليبيا، ذلك اليوم الذي تحتفل فيه البلاد، بذكرى وفاة شيخ المجاهدين وأكثرهم بسالة وحبا لوطنه وشعبه، أسطورة الجهاد عمر المختار، هو من رفع راية التصدي للمعتدين، الذي قطعوا مياه البحر المتوسط، طمعا في ثروات ليبيا واعتبروها قطعة من أراضيهم.

20 عاما من الكفاح الذي لا يتوقف ولا يهدأ في مواجهة المحتل الإيطالي، جعلت من أسد الصحراء الشيخ عمر المختار، أيقونة الشهداء في بلد الشهداء، فهو المُعلم الذي ترك قلمه، وحمل السلاح ليذوق على يده المحتل أصعب الأوقات وأحلكها، وكان مجرد ذكر اسمه بين جنود الاحتلال يثير الرعب والقلق.

لم يصمد أمامه أي قائد إيطالي أرسله الزعيم الفاشئ موسوليني إلى ليبيا، فعلى الرغم من قلة الإمكانيات والعتاد العسكري وقلة عدد رجاله مقارنة بأحد أقوى جيوش العالم في ذلك الوقت، إلا أنه كان داهية عسكرية تمكن بتدبيره من دحر العدو في معارك طاحنة شهدت عليها رمال الصحراء.

ولد شيخ المجاهدين عمر المختار بن عمر المنفي الهلالي، في 20 أغسطس 1858م، حيث اشتهر بلقب المختار، وأطلق عليه العديد من الألقاب من قبل حلفاءه وأعداء وأبرزها شيخ الشهداء، وشيخ المجاهدين، وأسد الصحراء.

توفي والده وهو في سن صغير، حيث تعلم القرآن وحفظه في طفولته بإحدى زوايا قرية زاوية حنزور في برقة، ثم توجه بعدها إلى واحة جغبوب، معقل السنوسيين، وهناك درس الفقه والحديث والتفسير واللغة العربية من مشايخ الطريقة وعلى رأسهم المهدي السنوسي.

كلفه المهدي السنوسي عام 1897، بشياخة بلدة زاوية القصور في الجبل الأخضر، وحصل في تلك الفترة على لقب “سيدي”، الذي يحظى به شيوخ الحركة السنوسية الكبار، ثم سافر لسنوات إلى السودان، نائبا عن المهدي السنوسي.

وفي عام 1902، عاد عمر المختار إلى ليبيا، بعد وفاة محمد المهدي السنوسي، وعين مجددا شيخا لبلدة زاوية القصور، وظل المختار في هذا المنصب 8 أعوام حتى 1911، قاتل خلالها جيوش الاحتلال البريطاني على الحدود المصرية الليبية في البردية والسلوم.

كان الشيخ عمر المختار خبيرا في المعارك الصحراوية، واتبع تكتيكاتها العسكرية في حربه ضد الطليان، فكبدهم خسائر فادحة في العتاد والأرواح، وأصبح بعدها هو المطلوب الأول لدى السلطات الإيطالية، فتارة يحاربونه وتارة أخرى يطلبون الجلوس والتفاوض معه لإخماد المقاومة سلميا.

ألقى الجنود الإيطاليين القبض على الشيخ عمر المختار، بعد إحدى المعارك التي قُتل فيها حصانه في 11 سبتمبر 1931، وتم إعدامه في 16 من نفس الشهر، إلا أنه بعد وفاته استكمل مسيرة الكفاح ضد المحتل رجاله.