تشاد تحيل 4 ليبيين إلى المحاكمة بتهمة الصيد الجائر واختراق حدودها

0
196
وزير البيئة التشادي
وزير البيئة التشادي

أعلنت حكومة تشاد تسليم الصيادين الليبيين إلى المحاكمة، بعدما جرى توقيفهم بتهمة اختراق الحدود بطريقة غير قانونية والصيد الجائر.

وأوضح وزير البيئة التشادي، محمد أحمد لازينا، الأحد، أن وزارته سجلت عدة توغلات قام بها صيادون من جنسيات أخرى على الأراضي التشادية، وتحديداً في الجزء الشمالي ما يهدد أنواع الحياة البرية.

وأعلن تخطيطه لوضع إطار عمل دائم للتشاور مع ليبيا لإحباط الأنشطة غير المشروعة لأعداء الطبيعة منتقدا الوضع الأمني السائد في ليبيا في السنوات الأخيرة الذي يعقّد علمهم.

وأكد الوزير التشادي تسليم الصيادين الذين جرى القبض عليهم وكذلك مركباتهم وأسلحتهم إلى أجهزة العدالة التي ستحترم حقوقهم.

وتابع أن الحكومة التشادية تعتزم الآن العمل بشكل وثيق مع السلطات الليبية على طول الحدود من أجل القضاء على هذه الظاهرة وضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث.

وأعلن محافظ إقليم إنيدي الشرقية المجاور لليبيا من الشمال والسودان من الشرق، إيساخا مالوا جاموس، القبض يوم 1 سبتمبر على هؤلاء الصيادين الذين كان بحوزتهم أربع بنادق صيد والعديد من الذخيرة ويستقلون سيارة دفع رباعي.

ولفت حاكم المحافظة إلى أن هؤلاء الصيادين الأربعة الذين أفادت أجهزتنا الاستخباراتية بأنهم يمارسون نشاطهم في المنطقة منذ عدة سنوات، متهمون بقتل عدد من الحيوانات بطريقة غير مشروعة في المنطقة مثل الأبقار والغزلان.

وأوضح أن الصيادين سيقدمون إلى العدالة وسيحاكمون وفقا للقانون 14 لعام 2008 بشأن نظام الغابات والحياة البرية وموارد الثروة السمكية الذي يحمي ويعاقب أي فعل يضر بالبيئة.

وبموجبه قد يتعرض الصيادون لخطر السجن من سنتين إلى خمس سنوات، وفقا لهذا القانون. ويتهم مختصون في مجال البيئة بتشاد صيادين سودانيين وليبيين بالتورط في إبادة الأنواع المحمية خلال السنوات الأخيرة في منطقة إردي في محافظة إنيدي.