موعد العام الدراسي الجديد في ليبيا.. تأجيل محتمل و”الكتاب” لم ينته بعد

0
1513
التعليم الأساسي في ليبيا
التعليم الأساسي في ليبيا

نفت وزارة التعليم بحكومة الوحدة المنتهية ولايتها، تحديد مواعيد الدراسة والامتحانات للعام الدراسي 2022 – 2023. 

وجاء في تنويه نشرته عبر صفحتها على فيسبوك، مساء الأحد: “تنفي وزارة التربية والتعليم- ليبيا ما يتداول عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام حول مواعيد الدراسة والامتحانات للعام الدراسي 2022-2023”. 

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنها ستعلن خلال الأسبوع الجاري عن مواعيد الدراسة والامتحانات للعام الدراسي المقبل. 

وتزامن نفي الوزارة، مع بوادر أزمة جديدة بشأن تأخر طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي الجديد. 

أواخر أغسطس، اشتكى مركز المناهج التعليمية والبحوث التربية من تعطيل الإجراءات المالية الخاصة بطباعة الكتاب المدرسي. 

وحذر من تكرار أزمة طباعة الكتاب المدرسي التي شهدتها بداية العام الدراسي الماضي 2021 – 2022، والتي تسببت في حبس الوزير احتياطياً. 

والسبت، أعلنت وزارة التعليم، حصول المصرف المركزي على موافقة مجلس النواب للصرف على مشروع طباعة وتوريد الكتاب المدرسي للعام الدراسي 2022 – 2023. 

وأشارت إلى أنها تنتظر تسييل القيمة المُخصّصة لحساب مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية؛ تمهيداً لإحالتها إلى حسابات الشركات التي تعاقدت معها لطباعة الكتاب المدرسي.

وأعلن مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية، أن موعد انطلاق العام الدراسي الجديد سيكون يوم 18 سبتمبر المقبل. 

ولفت إلى أنه تم التعاقد مع 22 شركة لطباعة الكتاب المدرسي بعد ترسية العطاء عليها واعتماده من قبل مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية لتسليم الكتب إلى المدارس قبل بدء الدراسة.

وفي 17 يوليو الماضي، قال مدير المركز إنهم قرروا أن تكون بداية العام الدراسي في 18 سبتمبر والعام الذي يليه 2023 – 2024 سيكون يوم 9 سبتمبر 2023. 

وأكد أن هناك متابعة دقيقة جداً لعملية طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي المقبل الذي سيكون داخل المدارس قبل موعد بدء الدراسة مع الخطة الدراسية كاملة والتي سيجري تعميمها على كافة المدارس بمختلف المناطق.