المسماري: عملية القضاء على القيادي الداعشي “المهدي دنقو” جرى الإعداد لها منذ 3 أشهر

0
242
المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري

أكد المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الوطني، اللواء أحمد المسماري، أن عملية القضاء على القيادي بتنظيم داعش المهدي دنقو جرى الإعداد لها من ثلاثة أشهر.

وقال المسماري في تصريحات اليوم الجمعة، إن وحدات مكافحة الإرهاب في القيادة العامة استطاعت القبض على ثلاث إرهابيين خطيرين جدا يتبعون تنظيم داعش قبل ثلاث أشهر في سرية تامة، وهذا ما جعلها تتبع رؤوس الكبرى في التنظيم الإرهابي في الجنوب.

وأضاف أنه ومن خلال التحقيق الإرهابيين الثلاثة، تم تحصيل معلومات هامة عن طبيعة عمل هذه الجماعات التكفيرية وتحركاتها، وفي عملية خاطفة تمكنت وحدات القوات المسلحة من القضاء على الإرهابي المهدي دنقو”.

وكانت فرقة المهام الخاصة باللواء طارق بن زياد المعزز بالجيش الوطني الليبي، تمكنت الأربعاء الماضي، من القضاء على القيادي بتنظيم داعش المهدي دنقو في عملية نوعية بمنطقة القطرون جنوب ليبيا.

وحول التدريبات الأخيرة التي جرت التي قامت به وحدات اللواء 106 المجفل واللواء طارق بن زياد المعزز، قال إنها تدريبات على اختراق تحصينات لمجموعات إرهابية واختطاف افراد وكرهائن في تلك المنطقة، وتم تحريرهم في هذا التدريب، هذا التدريب هو تدريب خاص لمكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أنه “المتعارف عليه من الناحية العسكرية أنه لدى القيادة العامة للقوات المسلحة إدارة التدريب تقوم بوضع خطة تدريبية سنوية شاملة تبدأ من التدريب النظري والإعداد البدني والتعرف على الأسلحة إذا كان هناك أسلحة جديدة”.

وأوضح أن هذه الخطة تستمر لحوالي 10 اشهر عقب ذلك تتوج هذه المرحلة الطويلة من التدريب النظري وتدريب على مستوى وحدات صغرى إلى تمارين تعبوية على الأرض لتنفيذ ما تم التدريب النظري عليه.

وتابع: “اليوم وصلنا إلى تمرين تعبوي على مستوى فرقة مشاة حيث أنه عندما تشارك 2 ألوية بالإضافة إلى وحدات إسناد مع القوات الجوية والمدفعية ووحدات الدعم الالكتروني ووحدات الدفاع الجوي في هذا التمرين التعبوي على مستوى فرقة مشاة ميكانيكية، لذلك التدريب البحري الذي تم مهم جدا في هذه الفترة باعتبار أن ليبيا شواطئها مفتوحة أمام الهجرة غير الشرعية أمام الصيد الجائر على المياه الإقليمية الليبية”.

وأضاف: ”هذا التمرين التعبوي هو عادة ما يتم في هذه الفترة في نهاية الخطة التدريبية للاطلاع على ما تم إنجازه من تدريب نظري خلال السنة”.

وثمن اللواء المسماري كل جهود رجال القوات المسلحة التي تنفذ تعليمات القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، بشكل دقيق.