المؤسسة الوطنية للنفط ترد على نقص الغاز بمحطات الكهرباء في ليبيا

0
167
مؤسسة النفط الليبية

ردت المؤسسة الوطنية للنفط، على بيان شركة الكهرباء الليبية، بشأن تسبب نقص إمدادات الغاز لمحطتي الزويتينة والسرير الغربي في فقدان الشبكة العامة للكهرباء 280 ميغاوات.

وأكدت مؤسسة النفط، في بيان اليوم الثلاثاء، حرصها على توفير الإمدادات المتاحة من الغاز للمستهلكين رغم ما تعانيه من عدم تنفيذ العمرات وأعمال الصيانة المجدولة خلال السنوات الماضية؛ بسبب شح التمويل والظروف الأمنية.

وقالت إن توقف حقل الفارغ المرحلة الثانية فقط مع استمرار المرحلة الأولى دون توقف كان لأقل من نصف يوم تقريبا وجرى تعويض جزء من الغاز المفقود بتشغيل حقل الساحل. 

ولفتت إلى أن هذه التوقفات متوقعة بسبب طبيعة العمليات، منبهة إلى أن المعالجة الصحيحة تتمثل في التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير الوقود البديل اللازم لتوليد الكهرباء بشكل احتياطي لاستعماله عند الحاجة.

وأرفقت المؤسسة بيانها بصورة ضوئية لتفاصيل استهلاك الشركة العامة للكهرباء خلال الساعات الـ24 الماضية. 

وأمس الإثنين، قالت شركة الكهرباء إنها تخلي مسؤوليتها عن انخفاض إنتاج الكهرباء بـ3 محطات، هي: الزويتينة وشمال بنغازي والسرير الغربي، مرجعة ذلك إلى نقص إمدادات الغاز لمحطتي الزويتينة والسرير الغربي.

وأوضحت، في بيان، أن هذا النقص أدى إلى فقدان 200 ميغاوات في محطة الزويتينة و80 ميغاوات في محطة شمال بنغازي و200 ميغاوات في محطة السرير الغربي. 

وأضافت الشركة أنها تخلي مسؤوليتها لعدم حصولها على كميات الغاز الكافية لتشغيل جميع الوحدات لأقصى حمولة لها، وذلك نتيجة توقف المرحلة الثانية من حقل الفارغ التابع لشركة الواحة النفطية.

والأحد، قالت الشركة إنها فقدت 200 ميغاوات في محطة السرير و80 ميغاوات في محطة الزويتينة، نتيجة للنقص الحاد في كمية الغاز المغذي لمحطتي السرير الغربي والزويتينة.