مصرف ليبيا المركزي يكشف إجمالي الإيرادات والنفقات منذ بداية 2022

0
165
مصرف ليبيا المركزي

أعلن مصرف ليبيا المركزي، تفاصيل الإيرادات والإنفاق خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2022، حيث بلغت الإيرادات العامة 78.3 مليار دينار مقابل إنفاق 57 مليار دينار خلال الفترة نفسها.

جاء ذلك في بيان تفصيلي عن النفقات والإيرادات خلال الفترة من الأول من يناير إلى نهاية أغسطس الماضي، نشرته الصفحة الرسمية لمصرف ليبيا المركزي، الإثنين، على فيسبوك.

وبلغت إيرادات مبيعات النفط بلغت 56.9 مليار دينار، بينما بلغ إيراد الإتاوات النفطية 8.4 مليار دينار، وأيضاً الإيرادات من إتاوات نفطية عن سنوات سابقة 11.4 مليار دينار، والضرائب 715 مليون دينار.

وبلغ إيراد الجمارك 59 مليون دينار، وإيراد الاتصالات 146 مليوناً، وإيراد بيع المحروقات بالسوق المحلية 115 مليوناً، وإيرادات أخرى 544 مليوناً، وهذه الإيرادات تمثل إيرادات واردة من مراقبات الخدمات المالية بالمدن الليبية نظير خدمات عامة (رسوم جوازات وتمليك سيارات وغرامات وغيرها).

وبالنسبة للنفقات، فقد جاء الإنفاق على الباب الأول (الرواتب) 24.4 مليار دينار، وبلغ إنفاق الباب الثاني (النفقات التسييرية) 5.3 مليار دينار، والباب الثالث (التنمية) 235 مليون دينار، والباب الرابع (الدعم) 11.9 مليار دينار، وصرف ميزانية استثنائية لمؤسسة النفط بقيمة 15.2 مليار دينار، بينما لم يجرِ الإنفاق على الباب الخامس (الطوارئ).

وأكد المركزي استمرار جهوده في تحقيق أعلى معدلات الإفصاح والشفافية عبر عديد الأدوات المتاحة، بغية إشراك كافة مؤسسات الدولة والمواطنين في الوعي بواقع الدولة الاقتصادي والمالي.