رئيس مفوضية الانتخابات الليبية: القوة القاهرة التي منعت انتخابات ديسمبر انتهت

0
289
رئيس مفوضية الانتخابات الليبية
رئيس مفوضية الانتخابات الليبية

أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية، عماد السائح، أن القوة القاهرة التي تعذر معها إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر الماضي، انتهت الآن.

وقال السائح، في تصريحات صحفية، إن تأخر تسلم القوانين هو العامل الأول في القوة القاهرة، مشيراً إلى أن الحل المطروح للخروج من هذه الأزمة هو الانتخابات.

وأضاف أن ما يُشاع عن تدخلات أجنبية كلام غير صحيح، فالعملية الانتخابية قرار ليبي، وأن المجتمع الدولي يعلم جيداً أن الحل الوحيد في ليبيا هو الانتخابات.

وأشار إلى أنه لا يعلم شيئاً عن البطاقات المزورة التي تحدث عنها النائب العام وعددها نحو 3800 بطاقة، معبراً عن تطلعه إلى أن يزود النائب العام المفوضية بمصادر المعلومات وحيثيات هذه الأرقام، لافتاً إلى أنه لا يوجد أي تواصل مع النائب العام بخصوص هذه المعلومات.

وكان السائح، قال في يناير الماضي في إحاطة أمام مجلس النواب، أن هناك ثلاثة عناصر دفعت المفوضية إلى إعلان القوة القاهرة، وتأجيل إجراء الانتخابات العامة، تتمثل في الأحكام القضائية المتضاربة وفي الوقت نفسه باتة ونهائية، والعنصر الثاني يتمثل في أن هذه الأحكام أنشأت مراكز قانونية، وأصبحت المفوضية ملزمة بالتعامل معها، وثالث العناصر هي التهديدات التي تلقتها المفوضية، وتتمثل في محاولة اقتحام المفوضية.