مظاهرات في طرابلس تطالب دبيبة بالتنحي وإطلاق حوار لإنتاج “سلطة موحدة”

0
237

شهدت العاصمة الليبية طرابلس أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية لعدد من المكونات الإجتماعية ببلدية سوق الجمعة احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية في البلاد، مطالبة بتنحي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد دبيبة.

دعا بيان حمل توقيع “نبض العاصمة لمنطقة سوق الجمعة بطرابلس الكبرى”، عبدالحميد دبيبة، إلى التنحي وتسليم السلطة “سلميا قبل فوات الأوان”، محملا إياه ووزراءه “المسؤولية الكاملة عما يترتب على استمرار البقاء في السلطة وعدم الامتثال”.

وحمّل البيان المسؤولية الكاملة أيضا لـ”كل من يستمر في دعم وبقاء التفرد بالسلطة لحكومة الوحدة الوطنية”، داعيا إلى التعاون لـ”إيجاد سلطة موحدة على كامل التراب الليبي وفق اتفاق وطني يشارك فيه الجميع دون إقصاء أو تهميش”، والالتزام بخارطة طريق يتفق عليها، محددة الصلاحيات للوصول إلى انتخابات حرة نزيهة تصل إلى دولة مدنية دولة المؤسسات والقانون.

وقال الموقعون على البيان أنفسهم إنهم “الفريق السياسي لسوق الجمعة والنخب والوجهاء والأعيان والحكماء والفاعلون والنشطاء من رجال ونساء وشباب منطقة سوق الجمعة بطرابلس الكبرى”.

وطالب مصدرو البيان “السلطات القضائية والجهات الرقابية بتقديم تقارير واضحة وشفافة عن عمل الحكومة المنتهية وفق الاتفاق السياسي ومحاسبتها ومساءلتها عن أوجه الإنفاق والصرف ومصادر تمويلها والتخبط في صلاحيات السلطات والتفرد بها”.

وقالوا إن حكومة الوحدة الوطنية “لم تستطع المحافظة على هيبة وسيادة التراب الليبي، والتصدي للانتهاكات الصارخة لأمن المنافذ والأجواء والمياه الإقليمية، وذلك بالسماح للتدخل الخارجي غير المسبوق”.