وزير الدولة للشؤون الاقتصادية: ليبيا تحتاج 500 مليار دينار لإعادة إعمارها

0
222

أكد وزير الدولة للشؤون الاقتصادية بحكومة الوحدة الليبية، سلامة الغويل، أن بلاده تحتاج لنحو 500 مليار دينار ليبي في 10 سنوات مقبلة لكي تتمكن من إعادة إعمار البلاد.

وقال الغويل، في تصريحات صحفية لـ”سكاي نيوز”، إن ليبيا لم تستفد من الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط في الفترة القريبة الماضية، بسبب الظروف الصعبة التي مرت بها، والتي تسببت بوقف إنتاج النفط في البلاد أكثر من مرة.

وأشار الغويل، إلى أن غياب الاستقرار السياسي والأمني في البلاد كانت أبرز العوامل التي منعت ليبيا من الاستفادة من ارتفاع أسعار النفط.

وأكد أن حجم الخسائر التي تعرضت لها لييبا لا يمكن تقديره بدقة، مشيراً إلى تضرر البلاد نتيجة عدم التطوير الداخلي وغياب الأمن، فضلاً عن الركود الاقتصادي وعدم تطوير استثمارات القطاع الخاص بالبلاد.

وأشار وزير وزير الدولة للشؤون الاقتصادية أن الفصل بين الاستقرار السياسي والأمني من جهة والتطور الاقتصادي من جهة أمر غير ممكن.

ولفت الغويل، إلى أن ليبيا لديها ثروات طبيعية يمكن أن تساهم في تطوير البلاد وإعادة إعمارها، مشيرًا إلى أن ليبيا ستتطور بالتعاون مع الدول الإقليمية، كما ستستعين بالأيدي العاملة المصرية، وستعمل على تطوير العلاقات مع دول الجوار، والدول الأوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا، فضلًا عن الصين وتركيا، بالتزامن مع العمل على جذب الاستثمارات للبلاد.