الأسبوع المقبل.. إطلاق مبادرة لتلقي جرعات علاج الأورام داخل ليبيا

0
232
معهد الأورام في ليبيا
معهد الأورام في ليبيا

أعلن رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها، عبد الحميد دبيبة، إطلاق مبادرة لإعطاء جرعات علاج الأورام لمرضى السرطان داخل ليبيا الأسبوع المقبل.

وقال اليوم السبت، خلال فعاليات المؤتمر الليبي متعدد التخصصات لأورام المسالك البولية، بالمعهد القومي للأورام بمصراتة، إنه سيجري الاستعانة بخبرات من تركيا والأردن، لتجنيب المرضى عناء السفر وما تتكبده الدولة من نفقات العلاج في الخارج.

وفي مارس الماضي، أطلقت وزارة الصحة الليبية برنامج توطين العلاج بالداخل، لتحسين الخدمات الطبية التي يقدمها القطاع الصحي العام.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج سيجري عبر استضافة أطباء أجانب وعرب زوار لإجراء جراحات متقدمة في مختلف التخصصات داخل المراكز الطبية المتخصصة.
وقبل شهرين، حمَّل المعهد القومي لعلاج الأورام بمدينة مصراتة صناع القرار المسؤولية عن حدوث أي تقصير تجاه المرضى المترددين عليه لتلقي العلاج، وحث إياهم على سرعة توفير احتياجات المعهد لضمان استمراره في تقديم الخدمات الطبية للمرضى.

وفي يونيو الماضي، أعلن عدد من مرضى الأورام الموفدون من وزارة الصحة للعلاج في مصر، مقاضاة الجهات المسؤولة عن تأخير الإجراءات الخاصة بهم للعلاج في الخارج، مطالبين الجهات المختصة بضرورة استكمال إجراءاتهم لعلاج الأورام.

وذكر المرضى أن بعضهم يتلقى العلاج عـلى حسابهم الخاص ما تسبب في عدة مشاكل مع المستشفيات في مصر من حجز للليبيين وأخذ الإثباتات الشخصية من جوازات السفر وفتح قضايا ضدهم في مراكز الشرطة في مصر بسبب تراكم الديون.