اللجنة الليبية العسكرية (5+5) تجتمع في بنغازي برئاسة الناظوري والحداد

0
182

تجتمع اللجنة الليبية العسكرية المشتركة 5+5، اليوم الأربعاء، في مدينة بنغازي، برئاسة رئيس الأركان العامة بالجيش الوطني الليبي، الفريق أول عبد الرازق الناظوري، ورئيس أركان حكومة الوحدة الوطنية محمد الحداد، في خطوة قد تقود إلى توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا.

وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش الليبي، اللواء خالد المحجوب، إن هذا الاجتماع الذي يجرى لأول مرة في مدينة بنغازي وستحضره قيادات عسكرية من الطرفين، هو تكملة للقاءات سابقة جمعت الطرفين. 

وأضاف أن يهدف لاستكمال خطوات توحيد المؤسسة العسكرية وتنفيذ اتفاق جنيف الخاص بوقف إطلاق النار وما انبثق عنه من بنود تتعلق بإجلاء القوات الأجنبية والمرتزقة.

ويأتي هذا الاجتماع بعد أسبوع من لقاء مماثل في العاصمة طرابلس، اتفق خلاله رئيسا الأركان على تسمية رئيس أركان واحد للمؤسسة العسكرية 

كذلك وضع برامج تدريب مشتركة والتنسيق في الأعمال، إلى جانب تفعيل القوة المشتركة التي تم الاتفاق على تشكيلها في اتفاق وقف إطلاق النار.

ولقى التقارب العسكري بين الجانبين ردود فعل إيجابية من القوى السياسية المحلية والدولية والأمم المتحدة، خاصة أنه يعد أهم تقدم باتجاه توحيد ليبيا ومؤسساتها، خاصة المؤسسة الأمنية والعسكرية التي تعيش على وقع انقسام منذ أكثر من 7 سنوات بين ميليشيات مسلحة وكتائب عسكرية متنافسة.