أبو الغيط: تجدد اللجوء للسلاح في ليبيا أمر مقلق

0
131
الأمين العام لجامعة الدول العربية

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن القلق حيال الاشتباكات المسلحة التي شهدتها مدينتا طرابلس ومصراتة خلال اليومين الماضيين مما أسفر عن سقوط ضحايا من المدنيين الليبيين. 

وقال جمال رشدى، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، إن أبو الغيط يعتبر تجدد اللجوء إلى السلاح والاشتباكات المسلحة بغض النظر عن أطرافها أمراً مقلقاً، وحث السلطات الليبية المختصة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة الأمن. 

وأهاب المتحدث بجميع الفاعلين السياسيين أن يضطلعوا بمسؤولياتهم نحو توحيد مؤسسات الدولة الليبية، وفى مقدمتها المؤسسات العسكرية والأمنية، كجزء هام من استعادة الاستقرار الي ليبيا.

وكان الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ أسامة علي، أكد أن حصيلة الاشتباكات في طرابلس وصلت إلى 16 حالة وفاة وأكثر من 30 جريحاً.

واندلعت منذ فجر الجمعة اشتباكات مسلحة بين عناصر من جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وأخرى تابعة لرئيس الحرس الرئاسي أيوب أبوراس.

وبدأت الاشتباكات بمنطقة الفرناج ثم اتسعت دائرتها لتصل إلى المنطقة المجاورة لسجن الجديدة حتى ما يعرف بطريق الشوك، خلف مركز طرابلس الطبي.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي استخدام الميليشيات أسلحة خفيفة ومتوسطة في الاشتباكات.

وأصدر رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة قراراً بوقف وزير الداخلية خالد مازن عن العمل وإحالته للتحقيق على خلفية الاشتباكات بالعاصمة طرابلس.

‏وكلف دبيبة، وزير الحكم المحلي بدر الدين الصادق التومي، بتسيير مهام وزارة الداخلية اعتباراً من اليوم ولحين إشعار آخر.