قيادات شرق وغرب ليبيا تتفق على إجراءات لتوحيد المؤسسات العسكرية

0
177

أصدرت قيادات المؤسسة العسكرية للجيش الليبي في الشرق والغرب، اليوم الثلاثاء، بيان مشترك في ختام اجتماعهم في العاصمة طرابلس والذي استمر على مدار يومين.

واجتمع رئيس الأركان العامة بالجيش الوطني الليبي الفريق أول عبد الرزاق الناظوري ورئيس الأركان العامة بحكومة الوحدة محمد الحداد، واللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لبحث توحيد المؤسسات العسكرية الليبية.

وذكر البيان المشترك أن الاجتماع الموسع في طرابلس جاء انطلاقاً من الواجب الوطني وشعور القيادات العسكرية بخطورة المرحلة وحاجة البلاد لتوحيد المؤسسة العسكرية، واستمراراً للجهود السابقة.

وقال البيان إن الحاضرون ناقشوا العديد من القضايا لتحديد الخطوات المتفق عليها ووضعها قيد التنفيذ.

وشـدد الحاضرون علـى رفضهم التـام والمطلـق للعـودة للاقتتال بـين أبنـاء الـوطن الواحد ونبذهم للعنـف ودعمهم الكامل لمدنيـة الدولة وإبعـاد المؤسسة العسكرية عـن التجاذبات السياسية.

وأشـاد الحاضرون بجهـود اللجنـة العسكرية المشتركة 5+5 والاستمرار فـي تنفيذ ما خلصت إليـه فـي اجتماعاتها السـابقة بمـا فـي ذلـك التأكيـد علـى خـروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية.

وتم تشكيل لجنـة مشتركة لمتابعـة مـلـف المحتجزين والمفقودين للوصـول إلـى نتـائج عملية في هذا الشأن.

 ونوه الحاضرون على المضي قدماً في برنامج المصالحة الوطنية وعودة المهجرين من كافة ربوع الوطن إلى بيوتهم.

كما اتفق الحاضرون على الشروع في تحديد الخطوات الواقعية لتوحيد المؤسسة العسكرية.

وناقشوا أيضاً ضرورة تسمية رئيس أركان واحد للمؤسسة العسكرية.

وتم وضع أسس تبادل وتوحيد البيانات والتنسيق في الأعمال بين رئاسـات الأركان النوعية والإدارات المختلفة.

كما تم الاتفاق على وضع برامج تدريب مشتركة حسب الإمكانيات المتوفرة.

وتم إقرار تفعيل القوة المشتركة والتي تم الاتفاق على تشكيلها في اتفاق وقف إطلاق النار في جنيف.

وتـم وضـع خطـة للبـدء في تسيير دوريات حدوديـة مـن الوحـدات المختلفة لحـرس الحـدود لحمايـة الحـدود الليبيـة ومنـع الهجرة غير الشرعية وتجـارة المخدرات والجريمة المنظمة ومكافحة الإرهاب داخل الأراضي الليبية.

وأكد الحاضرون على ضرورة الاستمرار في التواصل المباشـر وعقد اجتماعـات لاحقة في أقرب وقت لاستكمال الأعمال التي تم الاتفاق على تنفيذها.