الميليشيات تحشد لاشتباكات دامية.. ماذا يحدث في عاصمة ليبيا بين “البقرة” و”التاجوري”؟

0
401

حالة من القلق تعيشها العاصمة الليبية، بعدما اقتحمت ميليشيات تعرف بـ”اللواء 51 رحبة الدروع”، بقيادة الميليشياوي بشير خلف الله الملقب بـ”البقرة”، معسكر النعام الذي تتمركز فيه الكتيبة 92 مشاة التابعة لكتيبة ثوار طرابلس بمنطقة البيفي ببلدية تاجوراء.

الأمر الذي دفع الميليشياوي هيثم التاجوري قائد كتائب ثوار طرابلس، يجري الآن عمليات تحشيد واسعة النطاق للرد على اقتحام معسكره، ما ينذر بعودة الاشتباكات الواسعة لطرابلس.

ونقلت تقارير صحفية، عن مصادر لم تسمها، بصدور تعليمات من رئيس الأركان بحكومة الوحدة المنتهية ولايتها، الفريق محمد الحداد، بتنفيذ عملية الاقتحام. 

ونقل موقع الساعة 24، عن مسؤول قوله، إن الحداد كلف بشير البقرة بالسيطرة على معسكر النعام في منطقة عين زارة، وطرد هيثم التاجوري منه.

في الوقت ذاته، احتشدت ميليشيا اللواء 777 في منطقة عين زارة لتنفيذ عملية عسكرية لاستعادة المعسكر مرة أخرى. 

وتنذر تلك التحشيدات بوقوع اشتباكات عنيفة في العاصمة، تقودها ميليشيات تابعة لعبد الحميد دبيبة، كتلك التي وقعت في 11 يونيو الماضي، بجزيرة سوق الثلاثاء ومنطقة عمر المختار وسط طرابلس، بين ميليشيات النواصي وميليشيات جهاز دعم الاستقرار.

ودانت البعثة الأممية وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي ومعظم البعثات الدبلوماسية العاملة في ليبيا، هذه الاشتباكات.

وفي 14 مايو أيضاً، وقعت اشتباكات أخرى في بلدية جنزور بالعاصمة طرابلس، شهدت استخدام الأسلحة الثقيلة، وكان بطليها مليشيات فرسان جنزور، ومليشيات 55، ما تسبب بأضرار بالغة لمشروع محطة كهرباء.