وكالة نوفا: ليبيا قد تخفض الغاز المصدر لإيطاليا لتلبية احتياجات شركة الكهرباء

0
107
النفط الليبي
النفط الليبي

قالت وكالة نوفا الإيطالية، إن ليبيا من المحتمل أن تخفض صادرات الغاز إلى إيطاليا بنسبة 25٪ على المدى القصير لتلبية الطلب الداخلي لشركة الكهرباء وحل مشكلة أزمة الطاقة في البلاد.

وأشارت إلى أن وسائل إعلام ليبية نقلت عن مصادر في حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، أنه من المحتمل اتخاذ تلك الخطوة لتعويض الحصار المفروض على حقول في شرق البلاد.

وذكرت أن شركة “إيني” الإيطالية أعلنت أنها “أُحيطت علمًا بتصريحات السلطات الليبية وترصد اتجاه التدفقات”، فيما يقال إنّه من المبكر الحديث عن أي “خفض حقيقي”.

ولفتت إلى أن ليبيا توفر في المتوسط ما يقرب من 8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا، ومنذ بداية يوليو، وصل 6 ملايين متر مكعب فقط من الغاز من ليبيا، حيث انخفض في الواقع بنسبة 25٪ مقارنة بالمتوسط.

ونقلت الوكالة قول مدير الشؤون العامة في شركة إيني لابو بيستيللي، خلال جلسة استماع أمام لجنة الصناعة في مجلس الشيوخ الإيطالي حول السلامة والإمداد وأسعار الطاقة المعقولة، “نحتاج إلى تنويع مصادر إمدادات الغاز وتشجيع الإنتاج الوطني”، مضيفا: “نتعاون مع سنام وجي إس إي لتغطية أي كميات مفقودة”.

وإذا قررت ليبيا حقًا قطع الإمدادات عن إيطاليا، فسيكون ذلك في المقام الأول مشكلة لليبيين وليس للإيطاليين، حيث يعني ذلك أنّ ليبيا “لم تعد قادرة على الوفاء بالعقود الدولية التي تضمن مصدر الدخل الوحيد”، في حين أن أسعار النفط في الأسواق الدولية مرتفعة للغاية، كما يعني أنّ الدولة العضو في منظمة أوبك للنفط هي، في الواقع، على وشك الفوضى.