السفير الأمريكي: يمكن إجراء الانتخابات في ليبيا دون حل الأزمة بين الحكومتين

0
232
السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند

قال السفير الأمريكي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، الثلاثاء، إنه يمكن إجراء انتخابات عامة في ليبيا دون شرط حل الأزمة بين الحكومتين المتنافستين. 

وأضاف نورلاند، في مقابلة مع وكالة الأنباء البريطانية رويترز، أن وجود آلية للإشراف على الإنفاق يمكن أن تساعد في الحكم في ليبيا لفترة مؤقتة .

وأعرب السفير الأمريكي عن تفائله بشأن محادثات جنيف ربما تنهي الأزمة، لكن توجد سبل للمضي قدمًا بعيداً عن ضرورة وجود حكومة ليبية واحدة في السلطة.

وانطلقت، صباح الثلاثاء، الاجتماعات التشاورية بين رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، والوفدين المرافقين لهما في جنيف، بحضور المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز.

وأوضح أنه يمكن للحكومتين في ليبيا أن تقودا بشكل منفصل نحو انتخابات عامة، مضيفاً أن واقع المشهد السياسي الليبي هو أنه لا يمكن لأي طرف أن ينفرد بالنتيجة. 

وأردف أن الصيغة الوحيدة التي ستنجح هي أن تجتمع الأطراف الرئيسية في ليبيا وتتفاوض على حل وسط.

وأشار إلى أنه إذا لم تفض محادثات جنيف هذا الأسبوع بين الهيئتين التشريعيتين في ليبيا بشأن الأساس الدستوري للانتخابات إلى اتفاق، فإنه يتوقع المزيد من المفاوضات التي ستواصل العمل على المجالات التي جرى الاتفاق عليها بالفعل.

وأضاف السفير الأمريكي أن بلاده وشركاء دوليين عقدوا اجتماعات مع شخصيات ليبية للتوصل إلى اتفاقات على أولويات الإنفاق والشفافية ومخصصات التمويل والإشراف على كيفية استخدام إيرادات النفط.