الجولة الأخيرة من “اجتماعات القاهرة” حول دستور ليبيا تبدأ اليوم.. هل يتفق الفرقاء؟

0
95

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، اجتماعات الجولة الأخيرة، للجنة المشتركة لمجلسي النواب والأعلى للدولة؛ بهدف وضع إطار دستوري توافقي لإجراء انتخابات وطنية شاملة في ليبيا، وتجاوز الأزمة السياسية الراهنة. 

وتأتي الاجتماعات، التي تستمر لأسبوع، وسط تصريحات متفائلة من مجلسي النواب والدولة الاستشاري، وتأكيد الأمم المتحدة امتلاك خيارات أخرى حال فشل هذه المحادثات.

ووصل أعضاء اللجنة إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماع، وفق تصريح صحفي صادر عن عضو لجنة المسار الدستوري عن المجلس الأعلى للدولة عبدالقادر حويلي.

 وأمس، قالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للشأن الليبي، ستيفاني وليامز، إن هناك تقدم محرز خلال اجتماعات المسار الدستوري بالقاهرة، وعبرت عن تفاؤلها بنتائج الجولة الأخيرة من اجتماعات القاهرة.

ووفق وليامز، توصلت اللجنة المشتركة في الجولة الماضية إلى توافق مبدئي حول 137 مادة من مسودة الدستور. 

وأشارت إلى الاتفاق على الباب الثاني المعني بالحقوق والحريات، فضلاً عن البابين الخاصين بالسلطتين التشريعية والقضائية باستثناء عدد قليل من المواد لا يتعدى أصابع اليد الواحدة.

والأربعاء، أكد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، خلال لقاء مع وليامز، على دعمه الكامل للمسار الدستوري الذي ترعاه البعثة بين مجلسي النواب والأعلى للدولة، وتستضيفه مصر.