هولندا: يجب وقف العنف في العاصمة الليبية على الفور

0
117

دعا السفير الهولندي لدى ليبيا، دولف هوكونينغ، اليوم السبت، إلى ضرورة وقف العنف في العاصمة طرابلس على الفور، معرباً عن صدمته جراء الاشتباكات التي وقعت الجمعة. 

وأعاد السفير نشر بيان البعثة الأممية بشأن الحادثة، قائلاً: “صدمت من اشتباكات الليلة الماضية في وسط مدينة طرابلس. تعريض حياة المدنيين بما في ذلك العائلات مع أطفالهم للخطر. يجب أن يتوقف هذا العنف على الفور!”. 

وفي سياق متصل، وصف سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، خوسيه ساباديل، اشتباكات سوق الثلاثاء التي شهدتها العاصمة الليبية طرابلس بالصادمة والمخزية.

وأضاف سفير الاتحاد الأوروبي: “جرى إطلاق النار على حديقة يركض فيها الأطفال ويلعبون. الأماكن العامة في طرابلس ملك للعائلات وليس رجال مسلحين”.

وقالت البعثة الأممية إن هذه التطورات تحدث في فترة شديدة الحساسية، وفي ظل استقطاب واسع على الصعيد السياسي. 

ودعت البعثة كافة الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والتحلي بصفات القيادة المسؤولة، وحل جميع الخلافات سواء على الصعيد المحلي أم الوطني عبر الحوار.

وعاش سكان طرابلس ساعات من الذعر والقلق مساء الجمعة بعد اندلاع اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في محيط سوق الثلاثاء، وهي من المناطق الأكثر ازدحامًا في المدينة.

وأظهرت تسجيلات مصورة تداولتها صفحات التواصل الاجتماعي مواطنين، بينهم أطفال ونساء، يركضون في حالة ذعر، هرباً من منطقة الاشتباكات والرماية العشوائية.